باريس: تصاعدت الثلاثاء حدة اللهجة بين فرنسوا هولاند ومارتين اوبري اللذين تصدرا نتائج الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي الفرنسي التي جرت الاحد واللذين سيخوضان الاحد المقبل جولة ثانية حاسمة للفوز بترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية التي ستجري في نيسان/ابريل وايار/مايو المقبلين.

فقد ندد فرنسوا هولاند الذي تصدر الجولة الاولى الاحد الماضي بحصوله على 39% من الاصوات بquot;مناورات ملتوية وتحريضيةquot; الطابع من قبل الفريق المنافس.

فبعدما اكدت مارتين اوبري (31% من الاصوات) ان فرنسوا هولاند يمثل يسارا quot;رخواquot; شددت على ما لديها من صفات تؤهلها كما تقول لرئاسة فرنسا.

وقالت لصحيفة مترو quot;الكل يعلم ان لدينا طباعا مختلفة وان لدي خبرة كبيرة (...) الفرنسيون يعلمون انني واضحة ولدي الصلابة والارادة والشجاعةquot;.

واضافت انها عندما خلفت العام 2008 فرنسوا هولاند في رئاسة الحزب الاشتراكي كان الحزب quot;مهلهلاquot;.

واشار استطلاع راي للجولة الثانية نشرته لوفيغارو الثلاثاء الى تقدم هولاند مع 54% من نوايا التصويت مقابل 46% لمارتين اوبري.

وسيخوض المرشحان مساء الاربعاء مناظرة تلفزيونية لمحاولة جذب ناخبي ارنو مونتبور الذي حل ثالثا بنسبة اصوات غير متوقعة (17%).

من جانبه انتقد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي سيواجه هولاند او اوبري في الانتخابات الرئاسية مفهوم الانتخابات الحزبية نفسه وقال ان الاقتراع السياسي يجب ان يكون quot;من جولتين وليس من اربع جولاتquot;.

وقد شارك نحو 2,5 مليون شخص الاحد في هذه الانتخابات التمهيدية التي فتحت امام جميع الناخبين في سابقة في الحياة السياسية الفرنسية.