باريس: افاد مقربون من زعيمة الحزب الاشتراكي الفرنسي ان مارتين اوبري ستعلن الثلاثاء ترشحها الى الانتخابات الرئاسية سنة 2012 وذلك في quot;خطاب الى الفرنسيينquot; ستلقيه من مدينتها ليل (شمال). واعلنت المصادر ان quot;مارتين اوبري ستلقي خطابا الى الفرنسيين الثلاثاء 28 حزيران/يونيو 2001 في الساعة 11,30 (09,30 تغ) في المركز الثقافي سانت سوفيرquot; في ليل.

ويتعين على اوبري (60 سنة) ان تخضع لمنافسة تمهيدية اختارها الحزب الاشتراكي الفرنسي لتعيين مرشحه الى الاقتراع المقرر في نيسان/ابريل وايار/مايو المقبلين وسيكون اشد خصومها النائب فرانسوا هولاند الذي تتوقع الاستطلاعات حاليا ان يفوز بالترشيح بينما تعتبر سيغولين روايال المرشحة المهزومة في اقتراع 2004، من بين المنافسين.

وبات ترشيح مارتين اوبري ضروريا بعد اعتقال المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان في نيويورك في منتصف ايار/مايو بتهمة التورط في محاولة اغتصاب بعد ان كان يعتبر الاوفر حظا للفوز بهذه الانتخابات التمهيدية. ويتزامن تصريح اوبري الثلاثاء مع موعد تقديم الترشيحات للانتخابات التمهيدية الاشتراكية.

وهذا الاقتراع التمهيدي لتعيين مرشح يعد سابقة في فرنسا لا سيما انه مفتوح على جميع انصار اليسار المدعويين الى التصويت في 9 و16 تشرين الاول/اكتوبر على من يعتبرونه افضل مرشح لخوض الانتخابات الرئاسية باسم الحزب الاشتراكي.

وقد تولت مارتين اوبري، ابنة رئيس المفوضية الاوروبية سابقا جاك ديلور، عدة مناصب وزارية واشتهرت دوليا لانها انجزت خلال تسعينات القرن الماضي خفضا مثيرا للجدل لساعات العمل الاسبوعية سميت اثره بلقب quot;سيدة الخمسة والثلاثين ساعةquot;. وتفيد الاستطلاعات ان الاشتراكيين يبدون الاوفر حظا للفوز على نيكولا ساركوزي السنة المقبلة وحرمانه من ولاية ثانية.