باريس: أعربت فرنسا اليوم عن رغبتها في تبني اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط معايير استئناف مفاوضات السلام في الشرق الأوسط كما تم الاتفاق عليها من قبل المجتمع الدولي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;اننا نريد من اللجنة الرباعية التي من المتوقع ان تعقد اجتماعا على المستوى الوزاري في الأسابيع المقبلة ان توافق على المعايير التي تتمتع باجماع دوليquot; لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيلين.

واضاف ان تلك المعايير بقضايا الحدود والأمن فضلا عن وجود توافق عام على ضرورة أن تستند المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية على حدود 1967 مع فرصة لمقايضة الأرض يتفق عليها.

وكانت فرنسا تسعى لعقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط لتقديم مساعدات للفلسطينيين وكذلك مناقشة القضايا السياسية بهدف استئناف محادثات السلام المتوقفة الا أن الولايات المتحدة استقبلت هذا الاقتراح بفتور في حين لم ترد اسرائيل.

وأوضح فاليرو quot;ان الفلسطينيين قبلوا مبادرتنا ومن المهم اليوم ان تقدم اسرائيل ردهاquot; مشددا على ضرورة استئناف المحادثات quot;على أساس ومعايير واضحة ومتوازنة ترتكز على المبادرة الفرنسيةquot;.

وأشار فاليرو الى أن بلاده تواصل الاتصال بالطرفين الى جانب الولايات المتحدة لايجاد طريقة يمكن من خلالها استئناف مفاوضات السلام.

وقال ممثل الرباعية الدولية رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير قبل عشرة ايام انه يؤيد تماما الاقتراح الفرنسي لعقد مؤتمر دولي وأن معظم دول الاتحاد الأوروبي تدعم تلك الفكرة.