وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل

الرياض: علمت quot;إيلافquot; أن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل سيرأس وفد بلاده إلى قمة العشرين المقرر عقدها في مدينة كان الفرنسية بحضور رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين يومي الثالث والرابع من شهر تشرين ثاني / نوفمبر المقبل نيابة عن الملك عبد الله بن عبد العزيز.

ويضم الوفد السعودي في عضويته عدد من كبار المسؤولين بينهم الأمير عبد العزيز بن عبد الله نائب وزير الخارجية ووزير المال إبراهيم العساف.
ومن المقرر أن تبدأ في العاصمة الفرنسية باريس غدا الجمعة اجتماعات وزراء المالية في دول المجموعة بمشاركة محافظي البنوك المركزية وذلك في إطار التحضيرات الجارية للقمة.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماعات مناقشة عدد من المواضيع من بينها مستجدات الاقتصاد لعالمي وإصلاح النظام المالي العالمي والمؤسسات المالية الدولية وأسعار السلع الأساسية إضافة إلى التغير المناخي وقضايا التنمية والطاقة.

وسيرأس وفد المملكة العربية السعودية لهذه الاجتماعات وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف كما يشارك فيها محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور محمد بن سليمان الجاسر وعدد من مسؤولي الوزارة والمؤسسة.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ـ الذي قدم الرؤية الفرنسية للرئاسة ـ قد اعتبر أنه لابد من تقديم أفكار جديدة،خاصة وأن العالم تغير في العقود الأخيرة وبرزت العديد من القوى العالمية كالهند والصين.

ومجموعة العشرين هو منتدى تأسس سنة 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينات.يمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم وأيضا يمثل أكثر من 90 بالمائة من الناتج العالمي الخام.

وينتظر أن تجدد قمة كان التعهد وعدت بتعزيز الاقتصاد العالمي والحيلولة دون نشؤ أزمات مالية جديدة من خلال الاستمرار في دعم النمو بما في ذلك عبر بنوكها المركزية ووضع خطة عمل جماعي وطموح يكون لكل دولة دور تلعبه فيهاquot;.

يذكر أن نائب رئيس مجلس الصين وانج تشى شان قد صرح بأن الصين على استعداد للتنسيق مع فرنسا في السعي من أجل نجاح قمة مجموعة العشرين.

وقال وانج quot;إن تأمين الاستقرار للاقتصاد العالمي والسوق المالي شرط مسبق وهام لنجاح قمة كانquot; ودعا المجتمع الدولي إلى مواصلة تأييد روح الوحدة والتعاون، وزيادة تعزيز التنسيق في سياسة الاقتصاد الكلي وبذل جهد فعال لتعزيز انتعاش الاقتصاد العالمي وتحقيق نمو قوي ومستدام ومتوازن.

وتعهدت دول مجموعة العشرين التأكيد بان البنوك المركزية تمتلك الرأسمال الضروري أمام مضاعفة المخاوف على صلابة النظام المصرفي في أوروبا وخصوصا في فرنسا وألمانيا.