بلانتير: طلبت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان من ملاوي اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير الملاحق من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، خلال زيارته الجمعة لهذا البلد.

وقالت المسؤولة المكلفة القضاء الدولي في المنظمة ايليز كيبلر ان quot;البشير فار دولي ملاحق لاتهامات بارتكاب جرائم شنيعة بما فيها الابادة الجماعية في دارفور (غرب السودان)quot;. واضافت انه quot;على ملاوي توقيفه لا استقبالهquot;.

وكان وزير التجارة في ملاوي اعلن الاربعاء ان البشير سيكون احد ستة رؤساء يحضرون القمة السنوية للشوق المشتركية لافريقيا الشرقية والجنوبية الجمعة في ليلونغوي.

وملاوي من الدول الموقعة لمعاهدة روما التي نصت على انشاء المحكمة الدولية مما يلزمها نظريا بتوقيف البشير عند وصوله الى اراضيها.

لكن الرئيس بينغو وا موثاريكا صرح في آذار/مارس ان القادة الافارقة يجب الا ينقلوا الى لاهاي مقر المحكمة لجرائم وقعت في افريقيا. كما اكد مسؤول في الشرطة لوكالة فرانس برس ان البشير لن يتم توقيفه.

وقالت كيبلر لفرانس برس انه quot;على ملاوي احترام التزامها احقاق العدالة في ما يتعلق بالجرائم الخطيرة عبر التعاون مع الحكومة الجنائية الدولية بينما دعا المجتمع المدني القادة الى ان يفعلوا ذلك في كل انحاء افريقياquot;.