واشنطن: حذرت عضو بارزة في الكونغرس الاميركي الاحد من ان قضية المؤامرة المفترضة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن واستمرار ايران في برنامجها النووي المثير للجدل يقودان ايران والولايات المتحدة الى quot;صدامquot;.

وقالت رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الاميركي السناتور الديموقراطية ديان فينشتاين لقناة فوكس نيوز الاميركية quot;اعتقد ان ايران تسرع وتيرة برنامجها النووي وتبدي عدوانية متزايدةquot;، مضيفة quot;هذا وضع خطير جداquot;.

وتابعت quot;اننا متجهون الى الصدام. اذا ما اردنا تفادي ذلك، علينا اتخاذ التدابير اللازمةquot;، داعية الى تعزيز العقوبات الدولية على طهران.

وفي شأن المؤامرة المفترضة، اكدت فينشتاين انه بحسب عناصر التحقيق التي تمكنت من الاطلاع عليها فان الملف يبدو quot;مثبتاquot;، مضيفة انه quot;من الممكن جداquot; ان تكون ايران تعد لمشاريع اعتداءات في بلدان اخرى.

وكان القضاء الاميركي اعلن الثلاثاء اتهام مواطنين ايرانيين اثنين بالتخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن في اطار عملية مدبرة من طهران.

واكدت فينشتاين وجود دلائل تشير الى ان قاسم سليماني قائد فيلق القدس، وحدة النخبة في الحرس الثوري الايراني، على علم بالمؤامرة المفترضة.

وردا على سؤال عما اذا كانت الولايات المتحدة ستشن هجوما على فيلق القدس، قالت quot;هذا الامر سيقود على الارجح الى حرب والسؤال هو +هل نريد حربا مع ايران الان؟+ جوابي هو كلاquot;.

واضافت quot;نحن منشغلون للغاية بالعراق وافغانستان وبالعلاقة المتدهورة مع باكستانquot;.

وفي ايران، قال المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي الاحد ان اي quot;عمل غير مناسبquot; سيؤدي الى quot;رد حازمquot; من جانب طهران.