نيويورك: طلبت روسيا الجمعة من مجلس الامن الدولي وضع حد فوري لمنطقة الحظر الجوي فوق ليبيا حيث كانت طائرات الحلف الاطلسي تحلق عندما استهدفت موكب الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي الذي قتل الخميس.

واوضح السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي شوركين للصحافيين ان روسيا تقدمت بمشروع قرار للدول ال14 الاعضاء الاخرين في مجلس الامن بهدف انهاء العقوبات.

واشار اعضاء الحلف الاطلسي الى ان على مجلس الامن تبني قرار جديد حول ليبيا بعد مقتل القذافي الا ان الحكومة الانتقالية الليبية لفتت الى انها لا ترغب في رفع منطقة الحظر الجوي فورا.

واعلن الحلف الاطلسي الجمعة غداة مقتل القذافي انه سينهي مهمته في ليبيا في 31 تشرين الاول/اكتوبر مع الشعور بانه انجز مهمته بنجاح.

واوضح تشوركين ان روسيا ستواصل مفاوضاتها مع الدول الغربية حول مشروع القرار لوضع حد للعقوبات العسكرية على ليبيا. وقال quot;بالتاكيد، سنعمل على هذا الامر بتعاون وثيق مع السلطات الليبيةquot;.

واضاف quot;نفهم ان بعض التغييرات الجوهرية طرات على الوضع في ليبيا. نتوقع اعلان التحرير الكامل ربما اعتبارا من الغد (السبت): ومن هذا المنطلق ونظرا للظروف حان الوقت لانهاء هذا كله بما فيه منطقة الحظر الجويquot;.

واعتبر السفيران الفرنسي والبريطاني في الامم المتحدة من جهتهما ان ثمة عوائق تقنية تحول دون الرفع الفوري لمنطقة الحظر الجوي.

وقال السفير الفرنسي جيرار ارو quot;تقنيا، اقتراحهم بسيط قليلاquot;، مضيفا انه سيحصل تفاوض على نص قرار حول ليبيا في الايام المقبلة.