طرابلس: ليبيا التي شهدت اليوم مقتل العقيد معمر القذافي الذي حكمها 42 سنة بلا منازع، بلد غني بالنفط.

- الوضع الجغرافي: تقع ليبيا في شمال افريقيا على ساحل البحر المتوسط، وتتقاسم حدودا مشتركة مع تونس والجزائر من الغرب، ومصر من الشرق والسودان من الجنوب الشرقي.

- المساحة: تبلغ مساحة ليبيا مليون و775 الفا و500 كلم مربع تغطي الصحراء 93 بالمئة منها.

- السكان: يقدر عدد السكان ب 545،6 ملايين نسمة (البنك الدولي 2010). وقبل ثورة شباط/فبراير، كانت البلاد تضم مليونا ونصف المليون من المهاجرين خصوصا من الافارقة، اي ما يقرب من 20 بالمئة من اجمالي التعداد السكاني.

- العاصمة: طرابلس. وبنغازي هي ثاني مدن البلاد وتقع على بعد الف كيلومتر شرق طرابلس.

- اللغة الرسمية: العربية.

-الديانة: الاسلام (97 بالمئة) و3 بالمئة من المسيحيين. وتطبق ليبيا الشريعة الاسلامية.

- تاريخ/نظام: كانت ليبيا مركزا تجاريا للاغريق والفينيقيين وتعاقب على احتلالها الرومان والبيزنطيون والاتراك. واصبحت مستعمرة ايطالية في العام 1912. نالت استقلالها سنة 1951 بقيادة الملك محمد ادريس السنوسي الذي اطاح به العقيد معمر القذافي في اول ايلول/سبتمبر 1969 فيما يعرف بثورة الفاتح من سبتمبر.

في العام 1977 اعلن القذافي quot;الجماهيرية العربية الشعبية الاشتراكية العظمىquot; التي تعطي الحكم للجماهير مباشرة، بعد ان عرض في 1976 نظرياته السياسية في quot;الكتاب الاخضرquot;.

اعلى سلطة سياسية تتمثل في quot;المؤتمر الشعبي العامquot; الذي يشرف على اللجان الشعبية وهو بمثابة برلمان. quot;اللجنة الشعبية العامةquot; المكلفة تنفيذ تعليمات المؤتمر العام والتي تعتبر بمثابة حكومة.

وشهدت ليبيا منذ 15 شباط/فبراير 2011 انتفاضة دعمها حلف شمال الاطلسي وادت الى اسقاط نظام معمر القذافي الذي اعلن المجلس الوطني الانتقالي مقتله الخميس.

- الاقتصاد: خضعت ليبيا التي اتهمت بالارهاب، من العام 1992 الى العام 1999 لحظر جوي وعسكري دولي عزز سنة 1993 بعقوبات اقتصادية ومالية. وقد رفعت هذه العقوبات بشكل نهائي في العام 2003.

تستورد البلاد نحو 90% من احتياجاتها من المواد الغذائية والتجهيزات.

وتعد ليبيا وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، احد ابرز الدول المنتجة للبترول في افريقيا اذ تنتج 1,8 مليون برميل في اليوم. وتقدر احتياطاتها من النفط ب42 مليار برميل. ويمثل النفط اكثر من 95% من صادراتها و75% من ميزانية الدولة.

ويقدر احتياطها من الغاز ب1,5 مليار متر مكعب.

وسجلت ليبيا التي بدأت منذ رفع الحظر بسلسلة اصلاحات لتحرير الاقتصاد، نموا بنسبة 10,3 % في 2010.

ومنحت في السنوات الاخيرة عقودا للتجهيز الى العديد من الشركات المتعددة الجنسيات.

حصة الفرد من اجمالي الناتج الداخلي: 9714 دولارا (البنك الدولي).

- العملة: الدينار الليبي.

- القوات المسلحة: كان يقدر قوام القوات المسلحة بنحو 76 الف عنصر، منهم 50 الفا في سلاح البر، وعدد القوات الشعبية (الاحتياطي) بحوالى 40 الفا وفقا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن (2010).