الخرطوم: وصل الى مساء السبت زعيم حركة التحرير والعدالة بدارفور التجاني السيسي بصحبة نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء احمد بن عبدالله آل محمود الوسيط القطري لمفاوضات الدوحة للسلام ايذانا ببدء التنفيذ الفعلي لوثيقة سلام دارفور المبرمة في يوليو الماضي في الدوحة.

واحتشد المئات من ابناء اقليم دافور باحد الميادين بضاحية (الانقاذ) جنوب الخرطوم حيث نظم احتفال لاستقبال السيسي والوفد المرافق له.

واكد السيسي أن ما تم الاتفاق عليه بالدوحة يلبي تطلعات أهل دارفور جميعا مؤكدا سعي حركته الجاد في انفاذ هذا الاتفاق بالتعاون مع الحكومة وبمشاركة الوسطاء الذين ساهموا بالتوصل لهذا الاتفاق.

واعلن انضمام أكثر من 20 حركة مسلحة الى التحرير والعدالة وتوقيعها على وثيقة الدوحة لسلام دارفور.

ومن جانبه قال آل محمود بعد وصوله ان اتفاق الدوحة جاء نتيجة لجهود مشتركة بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة والوسطاء متخذا مطالب شعب دارفور في عين الاعتبار.

ولفت الى ان ما يميز هذه الوثيقة انها لم تستثن أحدا فهي ما زالت مفتوحة لمن يودون السلام داعيا الأخوة في الحركات الأخرى للانضمام الى الوثيقة.

يذكر ان عددا من حركات التمرد الرئيسية في دارفور رفضت الانضمام لاتفاق الدوحة بحجة انه لا يلبي تطلعاتها ومطالبها.

ومن المقرر ان يؤدي السيسي غدا اليمين الدستورية امام الرئيس عمر البشير لمنصبه الجديد كرئيس للسلطة الانتقالية لاقليم دارفور.

وشهد اقليم دارفور صراعا مسلحا بين الخرطوم والمتمردين منذ عام 2003 وادى الى مصرع وتشريد اكثر من مليوني شخص.