قرر الرئيس الأميركي ايفاد مبعوثين الى العاصمة القطرية الدوحة لحث الحكومة السودانية والحركات المسلحة في اقليم دارفور على التوصل الى تسوية سياسية .


واشنطن : قرر الرئيس الأميركي باراك اوباما ايفاد مبعوثين الى العاصمة القطرية الدوحة لحث الحكومة السودانية والحركات المسلحة في اقليم دارفور على التوصل الى تسوية سياسية.
واوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية الليلة الماضية ان الرئيس اوباما اوفد المبعوث الخاص للسودان السفير برينستون ليمان الى محادثات السلام الجارية في الدوحة وينضم اليه كبير المستشارين حول دارفور داين سميث.
واعتبر ان هذه الخطوة تأتي quot;لحث الحكومة السودانية والحركات المسلحة في دارفور على استغلال الاسابيع المتبقية في محادثات الدوحة للتوصل الى تسوية سياسية والالتزام بوقف فوري لاطلاق النار واتخاذ خطوات فورية لتحسين الشروط الامنية والانسانية على الارض في دارفورquot;.
واشار البيان الى ان بعد مشاركتهما في محادثات الدوحة سيتوجه السفيران ليمان وسميث الى دارفور quot;لتقييم الظروف على الارض هناك واستكشاف الاليات لمزيد من انخراط شعبها في العملية السلميةquot;.
وسيتوجه ليمان بعد ذلك الى جنوب ولاية (كردفان) حيث ستجرى انتخابات الولايات والانتخابات التشريعية بين الثاني والرابع من مايو المقبل وينضم اليه مسؤولون دوليون اخرون لمراقبة عملية الاقتراع.
وسيناقش ليمان مع السلطات السودانية quot;الطريق قدما في المشاورات الشعبية في المنطقة وهي العنصر الحاسم في اتفاق السلام الشامل لعام 2005 الذي لا يزال معلقاquot;.
وذكر البيان ايضا ان ليمان سيجتمع خلال جولته مع قادة الشمال والجنوب في كل من دارفور وجوبا quot;كجزء من حوار مستدام مع المسؤولين السودانيين حول مجموعة واسعة من القضايا بما في ذلك التنفيذ الكامل والوقت المناسب لاتفاق السلام الشامل وحل النزاع في دارفورquot;.