بغداد: اعلن مارتن كوبلر رئيس بعثة المساعدة الدولية في العراق الاثنين ان العراق يواجه quot;مرحلة دقيقة جداquot; تشكل ايضا quot;فرصة كبيرةquot; للتوحد فيما يستعد الجيش الاميركي للانسحاب.

وقال كوبلر في مؤتمر صحافي quot;نحن موجودون في مرحلة دقيقة جدا، مرحلة مهمة جدا وتاريخية بالنسبة الى العراق بعد اعلان الرئيس (باراك) اوباما (...) الانسحاب الكامل للقواتquot; الاميركية مع نهاية العام.

واضاف في احتفال في بغداد في الذكرى السادسة والستين لتاسيس الامم المتحدة quot;كثيرون يقومون بتكهنات حول ما سيحصل في العراق حين يحل الاول من كانون الثاني/ينايرquot;.

وتابع كوبلر quot;نعم، قد يكون هناك تحديات مقبلة. لكنني ارى فرصة كبيرة للعراقيين ليثبتوا للعالم انها قادرون على الوفاء بالوعد الذي قطعوه على انفسهم وعلى المجتمع الدولي بتامين عراق ديموقراطي، مستقر، سلمي ومزدهرquot;.

واكد quot;انها فرصة لجميع العراقيين ليتوحدوا ويبنوا عراقا يفخرون بهquot;.

وذكر كوبلر بان من الضروري ان يتواصل الحوار بين الحكومة المركزية واقليم كردستان.

وقال ايضا quot;اينما بدت فرصة لدعم الحوار بين بغداد واربيل (عاصمة كردستان العراق) فسننتهزهاquot;.

واكد ان قضية الحدود الداخلية quot;بالغة الاهميةquot; والامم المتحدة تنوي تركيز اهتمامها على quot;العلاقات بين بغداد واربيلquot;.

واضاف quot;من الاهمية بمكان بالنسبة الى الحكومة العراقية تحسين العلاقات مع الكويتquot; بهدف طي صفحة العقوبات التي فرضت على العراق بعد حرب الخليج الاولى العام 1991.