رام الله: اكد ممثل اللجنة الرباعية الدولية توني بلير الاربعاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس quot;ان الرئيس محمود عباس رجل سلام، ولاعب أساسي وشريك في عملية السلام التي نأمل في أن تبدأ بالتحرك قدما في الأسابيع القادمة.
واضاف في بيان صدر عن مكتبه quot;نحن جميعا ندعم وبقوة جهوده والتزامه بالسلام وبناء الدولة الفلسطينية العتيدةquot;.

وقال بلير ان عباس quot;صادق وجدي في جهوده ومسعاه للسلامquot;.
وجاء اعلان بلير بعد ان انتقد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان مجددا الاربعاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال ليبرمان للاذاعة العسكرية quot;استقالة ابو مازن ستكون نعمة لانه يمثل اكبر عقبة امام السلامquot;.
واضاف بلير في البيان الصادر عن مكتبه انه يشارك في اجتماعات مندوبي اللجنة الرباعية مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، وعقد على مدار اليومين الماضيين سلسلة اجتماعات مع المسؤولين الإسرائيليين.

وقال بلير quot;لقد ناقشت مع المسؤولين الإسرائيليين موضوع عنف المستوطنين واعتداءاتهم على الفلسطينيين في الضفة الغربية، خاصة في موسم قطف الزيتونquot;.
واوضح quot;لقد شدد بلير للجانب الإسرائيلي على ضرورة تطبيق القانون وتوفير الحماية الضرورية للفلسطينيين بشكل عام وللمزارعين في هذا الموسم بشكل خاصquot;.

وتابع quot;بحث كذلك مبعوث الرباعية موضوع غزة في ضوء اتفاق تبادل الأسرى وضرورة رفع الحصار المفروض على القطاع. وقد ناقش بلير مع المسؤولين الإسرائليين كيفية الوصول إلى هذا الهدف، وسبل رفع مستوى المعيشة، وكذلك سبل دعم جهود بناء الدولة التي يقوم بها الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء سلام فياضquot;.
وقال البيان quot;اكد ممثل اللجنة الرباعية كذلك انه يواصل جهوده مع الكونجرس الأمريكي بهدف رفع الحظر على المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينيةquot;
وقال بليرquot;ان جهوده متواصلة بهدف اقناع المشرعين الامريكيين بان هذا القرار ليس بالجيد سيما ان الاموال التي تم منحها للاقتصاد الفلسطيني احدثت فرقا حقيقيا في الضفة الغربية وقطاع غزةquot;.