القدس: امل وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاثنين باستقالة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، معتبرا ان اي شخص يخلفه سيكون quot;افضل منهquot;.

واذ اشار الى تصريحات سابقة لعباس قال فيها انه لن يترشح للرئاسة مجددا، اكد ليبرمان في مؤتمر صحافي في القدس ان تنحي الرئيس الفلسطيني سيكون quot;امرا مباركاquot; كما نقل عنه المتحدث باسمه اشلي بيري لوكالة فرانس برس.

وتساءل الوزير الاسرائيلي كما نقل عنه موقع واي نت الالكتروني quot;هل يهدد (عباس) بالتنحي لمصلحة شخص اخر؟ هذا ليس تهديدا انه امر مبارك وامل ان يقوم بذلكquot;.

وتابع ان quot;اي شخص يخلفه سيكون افضل منهquot;.

واكد بيري ان ما نقله الموقع الالكتروني عن ليبرمان صحيح.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس ردا على تصريحات ليبرمان quot;هذه دعوة تحريض من ليبرمان لاغتيال وقتل الرئيس عباس وتتزامن مع حملات اسرائيلية اخرى يبثها التطرف الاسرائيلي بادعاءات ضد الرئيس عباس وهو تحريض سافر هدفه واضح قتل واغتيال الرئيس عباسquot;.

واوضح انه بعد موقف ليبرمان، اتصلت السلطة الفلسطينية بالادارة الاميركية والاتحاد الاوروبي وروسيا والصين والامم المتحدة والدول الاعضاء في مجلس الامن ودول اخرى، وquot;طالبناهم بالتدخل العاجل والفوري للعمل على وقف حملات التحريض الاسرائيلية ضد الرئيس عباس والشعب الفلسطيني والعمل على وقف كل تبعات هذا التحريض الهادف لتصعيد الاوضاع في المنطقةquot;.

بدوره، اسف المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري لتصريحات ليبرمان، وذلك على لسان المتحدث باسمه ريتشارد ميرون.

وقال ميرون لفرانس برس ان تصريح ليبرمان quot;يبدو كمحاولة لنزع الشرعية عن الرئيس عباسquot;.

واضاف ان quot;تعليقات مماثلة تثير قلقا كبيرا وتقوض الثقة في مرحلة تعمل فيها اللجنة الرباعية على استئناف المفاوضاتquot;.

ويلتقي موفدون من اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا) الاربعاء مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين في القدس كلا على حدة.