اعلن في بغداد اليوم عن تنفيذ حكم الاعدام بثمانية مدنين بينهم مغربي الجنسية.

إعدام 8 مدنيين في بغداد

لندن: قالت وزارة العدل العراقية انها نفذت اليوم الخميس حكم الاعدام بحق ثمانية مدنين، ستة منهم وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب واثنان وفقا للمادة 406 من قانون العقوبات بينهم مغربي الجنسية . واشارت في بيان الى انه بتنفيذ احكام الاعدام هذه يكون قد نفذ في العراق منذ سقوط النظام السابق عام 2003 حوالي 258 حكما.

وكان مجلس القضاء الأعلى اشار مؤخرا الى أن المحاكم العراقية مستمرة باصدار احكام الاعدام بحق مرتبكي جرائم الإرهاب مؤكدا صدور 516 حكم اعدام بين عامي 2009 و2011.

واوضح ان هناك العديد من احكام الاعدام صدرت من المحاكم العراقية بالنسبة لمرتكبي الجرائم الارهابية وهي الآن لدى محكمة التمييز . وكان الرئيس العراقي جلال طالباني خول منتصف حزيران (يونيو) الماضي نائبه خضير الخزاعي المصادقة على تنفيذ احكام الاعدام حيث انه يقول انه من الموقعين على وثيقة دولية تطالب بإلغاء عقوبة الإعدام وأنه شخصيا ضد هذه العقوبة وهو يحترم تواقيعه.

وتنص المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب لعام 2005 على أن من الأعمال التي تعد إرهابية هي العمل بالعنف والتهديد بإثارة فتنة طائفية أو حرب أهلية أو اقتتال طائفي وذلك بتسليح المواطنين أو حملهم على تسليح بعضهم لبعض بالتحريض أو التمويل فيما تنص المادة 406 على الجرائم الجنائية.