القاهرة: كشف محافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، الخميس أنه قد تكون هناك quot;صفقات مقبلة لاستعادة بقية السجناء المصريينquot; في إسرائيل، وذلك بعد ساعات قليلة على استكمال عملية التبادل الجاسوس الإسرائيلي إيلان غرابل.

تصريح محافظ جنوب سيناء هذا نقله موقع quot;أخبار مصرquot; التابع للتلفزيون المصري، وذلك بعد اكتمال وصول السجناء المصريون الخمس والعشرين إلى منفذ طابا البري داخل الأراضي المصرية مقابل إيلان غرابل.

يشار إلى أن آخر صفقة تبادل سجناء بين مصر وإسرائيل تمت قبل 6 سنوات، حيث تمت مبادلة الجاسوس الإسرائيلي، الدرزي، عزام عزام بستة طلاب مصريين.

أما محافظ شمال سيناء، محمد عبدالفضيل شوشة، فأكد، بحسب موقع أخبار مصر، أنه quot;لا يوجد في السجون الإسرائيلية أي أسير مصري وإنما هناك سجناء، مشيرا إلى أن المحافظة سوف تذلل كل العقبات أمام السجناء المصريين وستوفر لهم سبل المعيشة.quot;

ونقل الموقع عن والدة غرابل عند اعتقاله، أن ابنها الطالب بكلية الحقوق في الولايات المتحدة quot;يعمل لدى خدمة سانت اندروز للاجئين وهي منظمة غير حكومية في القاهرة.quot;

يشار إلى أن غرابل كان قد هاجر من مدينة نيويورك الأمريكية إلى إسرائيل في العام 2005، وأدى الخدمة العسكرية، وشارك في حرب يوليو/تموز بلبنان عام 2006.

من ناحيته، قال موقع الإذاعة الإسرائيلية على الإنترنت إن غرابل، وقبل وصوله إلى إسرائيل، أجرى quot;أول مكالمة هاتفية مع والدتهquot; التي كانت تنتظره في المطار.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن السلطات المصرية سلمت غرابيل إلى مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي، يتسحاق مولخو، وعضو الكنيست، يسرائيل حسون، اللذين وصلا إلى القاهرة لهذا الغرض.

وكانت السلطات قد أغلقت منفذ طابا اعتباراً من الساعة 11 صباحاً حتى 6 مساء، إلى حين استكمال صفقة التبادل، التي تمت بحضور كل من شوشة وفودة ومدير أمن جنوب سيناء، إلى جانب ذوي وأقارب السجناء المصريين من بدو شمال وجنوب سيناء.