تعرّضت مجموعة سوريين في باريس للاعتداء والتوقيفعلى خلفية موقفهم المناهض للنظام، وذلك خلال ندوة حضرتها فعاليات سياسية سورية. ومن جهة أخرى، انتقد حزب الانفتاح السوري أداء المجلس الوطني وعدم استكمال هيكليته، كما عرض ناشط كردي ما وقع من مصادمات بين الاكراد في جمعة الحظر الجوي على خلفية تمثيل المجلس الوطني الكردي لهم، الأمر الذي يثير حفيظة البعض منهم الذين يرفضونه ممثلاً شرعياً.


اسطنبول: اعتصم مجموعة من شباب أبناء الجالية السورية في المركز الثقافي السوري في باريس الخميس الماضي، خلال محاضرة عن quot; المدن التاريخية المنسيةquot;، فتعرّضوا للاعتداء، حيث جرح شابات إثنان ونقلا للمستشفى، وقامت الشرطة الفرنسية باعتقال 11من الشابات و8 شباب ثم أطلقت سراحهم، وأبقت على الشاب اياد زرقان، وأفرجت عنه أمس حتى موعد المحاكمة .

وتحدثت الناشطة السياسية السورية جورجيت علم لـquot;ايلاف موضحةً: quot;نظّم المركز الثقافي ندوة عن المدن التاريخية المنسية في سوريا، وكانت الدعوة عامة للسوريين والفرنسيينquot;، وأشارت quot;من أهم المدعوين كان نائب وزير التربية السوري ومعاون وزير الثقافة السوري وسفيرة سوريا في باريس وعدد من الشخصيات الثقافية الفرنسيةquot;. وأضافت: quot;لان الدعوة عامة قررنا كمجموعة من الشباب السوريين تلبية الدعوة وحضرنا كلمات وأسئلة للمسؤولين الموجودينquot;.

وأكدت: quot;دخلنا المركز على شكل متفرق وليس جماعي، وجلسنا بين الحضور، وحضرنا الندوة وشاهدنا الفيلم الوثائقي وعندما بدأت الأسئلة سأل عدة أشخاص وتم الإجابة عليهم وبعدها رفع أحد الشباب يده وهو زميلنا زياد الراوي فأخذ الكلام ، وقال أنتم تتكلمون عن المدن المنسية والميتة في سوريا والأصح أن تتكلموا عن المدن التي تساق إلى الموت مع أهلنا في سوريا الآن التي دفعت أكثر من أربعة آلاف شهيد وعشرات الآلاف من المعتقلين الذين يذوقون اشد أنواع العذاب في الأقبية الأسدية ومن هذا المنبر بإسم الجالية السورية نطالبكم بإسم الإنسانية أن تنددوا بهذه الجرائم وإعدام المدن على مرأى العالم بأسره وإن لم تستطيعوا فإستقيلوا ولن ننسى دماء شهدائنا عاشت سوريا حرة أبيةquot;.

وأضافت علم: quot;هجم ثلاثة من المخابرات السورية عليه وأمسكوا به وبدأوا بالشتائم وعندما أرادوا سحبه إلى الخارج وقف الشاب إياد زرقان وقال بصوت عالٍ (عاشت سوريا ويسقط بشار الأسد)quot;.

وبينت: quot;ردد عدد من الشباب والشابات شعارات باللغة الفرنسية بعد ذلك (وقف وقف وقف .... وقف للذبائح في سوريا)quot;.

وقالت: quot;أنا بقيت صامتة في هذا الوقت كوني جالسة في الأمام ومحاطة بأشخاص موالين للنظام طلبت منهم اذنا للمرور ابتعدت عنهم قليلآ وبدأت بالهتافات مع الآخرين وأصبحنا فريقين: هم يهتفون الله سوريا بشار وبس ونحن من جهة اخرى نهتف الله سوريا حرية وبسquot;.

ولفتت الى أنه quot;بعد ذلك سمعنا صوت سيارات الشرطة، فتحمس إياد وفتح النافذة وخرج يهتف فانكسرت المظلة الزجاجية وسقط وأصيب في ساقه. فقلق شاب معنا على إياد وفتح النافذة بعنف لمست النافذة المقعد الذي كان وراءها فإنكسرت النافذة quot;.

وأشارت الى quot;أن السفارة أعلنت اننا إرهابيين مسلحين وعلى أساس هذا التصريح صعدت عناصر الشرطة لتخرجنا من المبنى رفضنا ذلك وصرحنا أنه لدينا مطالب وجئنا إلى هنا لعرضها على السفيرة والمسؤولين السوريينquot;. وأكدت أنه quot;حدثت مشاجرات ونقاشات بيننا وبين الشرطة حتى تم إخراجنا بالقوة وقضينا ليلة في المخفر وفي التصاريح أكدنا أننا كنا سلميين وهم الذين منعونا من الكلام في البداية وأمسكوا بزيادquot;.

وقالت: quot;نعم لقد اخذونا في باص للشرطة وقضينا ليلة في المخفر تحت التوقيف الإجباري، ثم أطلقوا سراحنا. لكن بقي إياد محتجزاً إلى ان خرج من السجن امس بانتظار المحكمة 5 كانون الأولquot; .

مصادمات بين الاكراد في جمعة الحظر الجوي

من جهة أخرى تحدث ناشط سياسي كردي لـquot;ايلافquot; عما جرى في جمعة الحظر الجوي بين الاكراد في القامشلي، وقال quot; في تاريخ 28/10/2011 يوم الجمعة جمعة ( الحظر الجوي ) تظاهر حوالي 12 الف في مدنية القامشلي امام مسجد قاسمو وهذه الجمعة الأولى بعد انعقاد ما يسمى المؤتمر الكردي ( مؤتمر العشرة أحزاب الكردية ) يوم الأربعاء في 26/10/2011 حيث كانت الأمور تسير طبيعية quot;، وأشار الى أنquot;ما لفت الأنظار رفع لافتات مكتوب عليها ( المجلس الوطني الكردي الممثل الشرعي للشعب الكردي في سوريا) وهذا الأمر الذي سبب حساسيات لدى الشباب الكردي ضمن التنسيقيات الكردية وبعض من المثقفين الأكراد والنشطاء المثقفين الأكراد حيث تم الطلب بشكل هادئ من بعض قيادات الأحزاب الكردية التي شاركت في التظاهر أن يتم تنزيل هذه اللافتات. ولكن كان رد هذه القيادات بالسلبي حيث تم الحديث من قبل أحدهم وبصوت عالٍ ( إننا الممثلين الشرعين للكرد السوريين غصباً على يلي يرضى ويلي ما يرضى ) هذه الكلام اثار حفيظة شباب التنسيقيات مما ادى الى تنزيل اللافتة وتمزيقها فكان الرد من قبل بعض شباب الأحزاب باليد وأصيب احد شباب التنسيقيات وكُسر انفه إضافة لاصابة البعض بجروح.quot;

وأوضح: quot;كان الأجدى بتلك القيادات التي شاركت في التظاهر لهذا اليوم والتي كانت ساكتة لمدة 8 اشهر أن تشارك بقيادتها من الصف الأول جميعها وليس بإرسال لافتاتها وبعض من قياداتها لزرع الفتنة بين الشباب، ايضا هذا ما حصل في عامودا ولكن لم يتطور الأمر للضرب بل تم رفع لافتات من قبل تنسيقية عامودا ( المجلس الوطني الكردي لا يمثلني ) وتم منع رفع لافتات الخاصة بأجندات حزبيةquot; .

من جانبه اعتبر تيار المستقبل الكردي في بيان، تلقت quot; ايلافquot; نسخة منه، أنه quot;في أول سقوط لقادة الأحزاب الكوردية الأوائل، بعد انعقاد quot;مؤتمرهم quot; الحزبوي بتاريخ 26/10/2011 في مدينة القامشلي، ومقاطعة التنسيقيات الشبابية وعدد من القوى الكوردية الفاعلة في الثورة له، وفي جمعة quot;الحظر الجوي quot; التي لم يلاحظ فيها أي ظهور لسكرتاريا هذه الأحزاب، شهدت المظاهرة توترا حادا بين الشباب والمستقلين من جهة، وبين قيادات وأعضاء الأحزاب المنضوية في quot;المؤتمرquot; من جهة أخرى، بعد رفع الأخيرة للافتات تدعي تمثيلها للشعب الكوردي في سوريا ( المجلس الوطني الكردي الممثل الشرعي للشعب الكردي في سوريا ) ،الأمر الذي أثار غضب المجموعات الشبابية والمستقلين، وعندما حاول الشباب إنزال هذه اللافتات، وقع احتكاك بين الطرفين تحول مباشرة إلى مصادمات، بسبب إصرار بعض القيادات الكوردية على رفع هذا الشعار مما أدى إلى سيلان دماء بعض الشباب الكورديquot; .

واعتبر التيار quot;بان هذا السلوك الأرعن، ومصادرة التمثيل الكوردي ، وركوب موجة الشارع الثوري، بعد مضي أكثر من ثمانية أشهر على اندلاع الثورة السورية، يعود في جذوره الأولى، إلى عقلية النظام الدكتاتوري، ومادته الثامنة في اغتصاب وقيادة الدولة والمجتمعquot;، وحمّل quot;هذه القيادات المسؤولية المباشرة عن كل قطرة دم كوردية سالت في التظاهرة، بسب إصرارهم وتعنتهم وتحديهم لإرادة الشارع الكوردي الرافض لأي تمثيل quot;.

وأوضح البيان quot; إن رفضنا لتمثيل quot;المؤتمر الحزبوي الكوردي quot; للشعب الكوردي في سوريا، يأتي انطلاقا من الظروف والأسباب والملابسات والآليات وعمليات الإقصاء التي رافقت انعقاده، ولا يمثل سوى الذين دعوا أو تداعوا إلى انعقاده أو حضوره، ونعتبره quot; مؤتمراquot;غير شرعياً، لا يعبر عن الحقيقة الكوردية الهادفة إلى إسقاط النظام بكل رموزه ومرتكزاته، وهو ما يعبر عنه الشباب الكوردي في التظاهرات ، وقد سقط في امتحانه الأول، حيث نجح في تحويل الصراع من صراع في مواجهة السلطة، إلى صراع كوردي / كوردي عبر إثارة الفتن والبلبلة في الشارع الكوردي، وهو ما فشل في فعله النظام السوري طيلة الأشهر الماضيةquot; .

بيان حزب الانفتاح السوري حول أداء المجلس الوطني

ومن جانب اخر أعلن حزب الانفتاح السوري، وهو أحد الاحزاب المنضوية في المجلس الوطني السوري، انتقاده لأداء المجلس وكيفية عمله .

وقال في بيان تلقت quot; ايلافquot; نسخة منه، quot;أنه مضى على تشكيل المجلس الوطني أكثر من شهر دون استكمال هيكليته التنظيمية، بل اكتفى باعلان قسم من أسماء المكتب التنفيذي والأمانة العامة، في خطوة فوقية غير سليمة تنظيمياً وسياسياً وديمقراطياً، تشكل خرقا ً مباشراً للآلية الجماعية التوافقية الديمقراطية التي بني عليها المجلس أساساً، إذ كان الأسلم من الناحية التنظيمة والشرعية اجتماع الهيئة التأسيسية التي بدورها تنتخب الأمانة العامة والمكتب التنفيذي، حتى يتحدد عمل كل هيئة ويتمكن المجلس من تنفيذ برنامجه العام المتناغم مع برنامج الثورة وإيقاع تطور الأحداث الداخلية والإقليمية والدوليةquot;.

وأكد حزب الانفتاح أنه quot;شارك في المجلس الوطني تلبية ً لنداء الثورة بضرورة وحدة أطراف المعارضة في هيكل تنظيمي سياسي واحد لدعم ثورة الحرية والكرامة، وبلورة موقف موحد مما يجري في سوريا، ورغم تحفظنا على الكثير من الممارسات التي رافقت تشكيل المجلس، ساهمنا بايجابية كحزب على إنجاح تلك التجربة التي طال انتظارها،على أمل أن يتم معالجة ذلك في المستقبل، ليواجه المجلس بجدارة حزمة من الاستحقاقات الأساسية، في مقدمتها وضع برنامج واضح للتعامل الكفوء مع الأحداث وحماية المدنيين الذي ما برح النظام المجرم يتمادى على مدى ثمانية أشهر في ارتكاب الجرائم الفردية والجماعية ضدهم quot;.

وذكر البيان: quot;لكن رغم دعمنا للمجلس وكوننا عضوا ً فيه، وحرصا ً على سلامة وفعالية آدائه الذي تنشده الثورة وتفعيل عمله سريعا ً نطلب تحديد موعد سريع لاجتماع الهيئة التأسيسية بالأطراف التي انضمت إلى المجلس ووافقت على بيانه التأسيسي، وبالعدد الممكن وبقاء الباب مفتوحا ً لمن يريد الانضمام إليه مستقبلا quot;، واعتبر أن المجلس وتصريحاته متناقضة حول شعار الثورة في اسقاط النظام، ولم يقدم المجلس برنامجاً محدداً يتحرك بموجبه، بل شهدنا تناقضا في التصريحات والتفسيرات حول مطالب الثورة الأساسية، ورأى البيان أن المجلس لم يتقيد بخط الثورة السياسي.

ولفت البيان الى ان الكوردquot;هم شركاء تاريخيين في الوطن، وهم ممثلين في المجلس بناءً على توافقات سياسية حقوقية متساوية مع بقية مكونات الشعب السوري، وأن أطراف الحركة الوطنية الكردية التي اتخذت موقفاً مبدئياً واضحا ًمع الثورة، هي ممثلة بالمجلس على قدم المساواة مع بقية أطراف المعارضة العربية، وتأسيسا ًعلى ذلك نستنكر تصريح المجلس الوطني بوصفه المواطنين الكرد السوريين بالمهاجرين، وهذا يتناقض كليا ًمع أسس تشكيل المجلس الوطني، ولايمثل رأي أطراف المجلس العربية والكردية والمكونات الوطنية الأخرىquot;.

ورأى حزب الانفتاح السوري quot; أن ثورة الحرية والكرامة أثبتت وجودها واستمراريتها عبر التضحيات اليومية، وإصرارها حتى تحقيق شعارها في إسقاط النظام الشمولي، في حين لم يثبت المجلس الوطني كفاءةً موازيةً في الأمور الأساسية اللتي تعهد بها للثورة والشعب، ونخص بالذكر تأمين الحماية للمدنيين وغياب الموقف الجذري من مبادرة الجامعة العربية، فوحدها الثورة والشعب السوري كانا واضحين في تحديد المطالب والوليات. وعليه نعبرعن قلقنا الشديد حول وتيرة العمل البطيئة التي لاتعزز موازين القوى المادية للثورة، بقدر ماتسمح بانزلاق الوضع نحو المجهولquot;.

وحرص حزب الانفتاح quot;على استمرار المجلس الوطني ووظيفته، لكن هذا الحرص مشروطاً بمراعاة النقاط أعلاه، ومعالجة الضعف التنظيمي والسياسي والإعلامي على وجها السرعة، وزيادة كفاءة عمله على كافة المستويات وتقوية روابطه مع قوى الثورة، لان مهمته الاساسية هي التجاوب العملي مع الثورة وتوفير مستلزمات نجاحها وطرح مطالبها بقوة أمام العالم،وزيادة التأييد والدعم لها،وليس إعطاء المحاضرات والتنظير البائس عن الثورة ومعاناة السوريينquot; .

وهدد حزب الانفتاح انه سيعلن موقفاً موحدا ً للشعب السوري في حال استمرار هذه المستوى من الأداء الفردي غير المنتج، تصريح حول ما جرى في جمعة quot;الحظر الجوي quot; من مصادمات بسبب السلوك الأرعن لبعض قادة الأحزاب الكوردية.