تتواصل المظاهرات المطالبة الرئيس السوري بالرحيل

نيقوسيا: افاد ناشطون ان خمسة اشخاص بينهم فتيان عمرهما 13 و15 عاما قتلوا برصاص قوات الامن السورية الخميس، في حين اعلن دبلوماسي عن مشاورات محتملة في مجلس الامن لاستصدار قرار يدين قمع نظام الرئيس بشار الاسد للحركة الاحتجاجية المستمرة ضده.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات الامن قتلت خمسة اشخاص خلال قمعها تحركات احتجاجية، ثلاثة منهم في محافظة حمص (وسط) والرابع في ادلب (شمال غرب) والخامس في درعا (جنوب) التي انطلقت منها شرارة الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان مساء الخميس ان quot;طفلا يبلغ من العمر 13 عاما استشهد، واصيب ثمانية شبان بجراح اثر اطلاق قوات الامن السورية الرصاص قبل قليل باتجاه مواطنين في قرية تل مرديخ جنوب مدينة سراقبquot; في محافظة ادلب.

وكان المرصد قال في بيان سابق ان quot;مواطنا قتل برصاص قناصة في مدينة تلكلخquot; التابعة لريف حمص (وسط).

وفي حمص، قال المرصد ان quot;مواطنا استشهد في حي دير بعلبة خلال اطلاق رصاص مستمر واخر في حي الحشيش اثر اصابته برصاص قناصةquot;، مشيرا الى quot;اطلاق رصاص في حي بابا عمروquot; الواقع في هذه المدينة التي يسميها الناشطون quot;عاصمة الثورة السوريةquot;.

واضاف المرصد ان quot;مدنيا توفي اليوم متاثرا بجراح اصيب بها امس خلال اطلاق رصاص من قبل قناصة في حي البياضةquot;.

وفي ريف درعا (جنوب)، ذكرت لجان التنسيق المحلية في بيان ان quot;الطفل أمجد العيسم استشهد اثر اصابته بطلق ناري اثناء حملة مداهمة واعتقالات عشوائية شنتها اجهزة الامن ترافقت باطلاق الرصاص الحي بشكل كثيف في مدينة داعل (ريف درعا)quot;.

واكد الخبر المرصد، مشيرا الى اصابة ثلاثة اشخاص بجروح خلال العملية التي جرت في هذه المدينة، مضيفا ان quot;الحملة اسفرت عن اعتقال 23 شخصاquot;.

ولفت المرصد الى ان مدينة داعل quot;شهدت مساء امس مظاهرة حاشدة ضمت نحو 5000 متظاهر للمطالبة باسقاط النظام حيث سمع بعد المظاهرة اطلاق رصاص كثيف استمر لمدة ساعةquot;.

وتابع ان quot;رجلا مسنا من سكان دمشق استشهد الخميس متاثرا بجراح اصيب بها امس خلال اطلاق رصاص من قبل قوات الامن في مدينة بصرى الشامquot; الواقعة في محافظة درعا.

وفي ريف دمشق، اكد المرصد quot;ان السلطات الأمنية في حرستا لاتزال تعتقل منذ يوم الاثنين المدون والناشط السوري حسين غريرquot; معربا عن خشيته من quot;ان يلقى المدون مصير الكثير من النشطاء الذين قضوا تحت التعذيبquot;.

وطالب المرصد quot;السلطات السورية بالكشف الفوري عن مصير المدون والافراج الفوري عنهquot; محملا اياها quot;المسؤولية كاملة عن حياته وأي ضرر قد يلحق بهquot;.

واشار المرصد الى ان المدون شارك في العديد من حملات التضامن مع الشعب الفلسطيني في الحرب على غزة ودون عن الحرب ضد لبنان في 2006 كما كان من بين البارزين في تنظيم حملة quot;مدونون سوريون من أجل الجولان المحتلquot; ومن الفاعلين في حملة اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف.

من جهة ثانية، ذكرت اللجان ان الجيش والامن في ريف دمشق quot;يقتحمان مناطق الغوطة الشرقية كفربطنا وسقبا وحمورية وجسرينquot; مشيرة الى quot;تفتيش دقيق للسيارات والمارة وتدقيق الهويات على قوائم مطلوبينquot;.

واضافت ان quot;المنطقة شبه مغلقة وحركة الدخول والخروج صعبة جداquot;.

من جهته اعلن السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جيرار ارنو الخميس ان اعضاء مجلس الامن ال15 يمكن ان يلتقوا مرة جديدة للتشاور في استصدار قرار ضد سوريا، بعد فشل المحاولة الاخيرة مطلع تشرين الاول/اكتوبر الحالي بسبب الفيتو المزدوج الروسي-الصيني.

وقال ارنو في تصريح صحافي quot;نحن جميعنا نستفظع ما يجري في سوريا وكل الوعود بالاصلاح لا توصل الى اي مكانquot;، مضيفا quot;ربما وفي وقت محدد قد نعود الى مجلس الامنquot; لاتخاذ خطوة مشتركة تستهدف سوريا.

وبعد اسابيع طويلة من التشاور قدمت الدول الغربية مشروع قرار امام مجلس الامن يهدد سوريا بquot;اجراءات هادفةquot; ما لم توقف قمع التظاهرات، الا ان الفيتو المزدوج الروسي الصيني حال دون اقراره.

وقد صوتت تسع دول لصالح مشروع القرار في حين امتنعت جنوب افريقيا والهند والبرازيل ولبنان.

والخميس اكدت الصين على ضرورة quot;سلمية الاصلاحquot; في سوريا بما يخدم شعبها ويحترم مطالبه المشروعة، معلنة دعمها لجهود الجامعة العربية تجنبا للتدخل الخارجي.

وقال المبعوث الصيني الخاص للشرق الاوسط وو سيكة الذي يقوم بزيارة الى سوريا في مؤتمر صحافي بحسب الترجمة من الصينية الى العربية quot;يجب احترام ارادة الشعب ومطالبه المشروعة وهناك توافق واسع النطاق بشان المشاركة الواسعة وسلمية الاصلاحquot;.

واوضح سيكة quot;نعتقد انه يمكن تحقيق مطالب الشعب السوري من خلال مشاركته ودفع عملية الاصلاحquot; داعيا الى quot;وقف كافة اعمال العنف حقنا للدماء واجراء اصلاحات من خلال الحوار وغيره من الطرق السلميةquot; مضيفا quot;يجب احترام خيار الشعبquot;، معربا quot;عن الامل بان تسرع الحكومة السورية في تنفيذ التعهدات في الاصلاح واطلاق عملية سياسية شاملة ذات مشاركة واسعة من الاطراف المعنية باسرع وقت ممكن وذلك بالاستجابة لتطلعات الشعب السوري ومطالبه المحقةquot;.

واعتبر المبعوث الصيني quot;ان الاولوية الاولى حاليا هي ان على الاطراف المعنية في سوريا تغليب مصالح الوطن والشعب ووقف كافة اعمال العنف واتخاذ اجراءات ملموسة لوقف الاشتباكات الدموية وسقوط ضحاياquot;.

وحول المبادرة العربية لحل الازمة في سوريا، اكد quot;ان الصين تدعم وساطة الدول العربية ولها نفس الموقف والاعتباراتquot; مشددا على quot;ان الصين تشيد وتدعم جهود الجامعة العربية من اجل دفع سوريا لاطلاق عملية سياسية شاملة ذات مشاركة واسعة تجنبا للتدخل الاجنبيquot;.

واعرب عن امله في ان quot;تحسن جميع الاطراف في سوريا التعامل مع الجامعة العربية لايجاد حل مناسب لهذه القضيةquot;.

والتقى الوفد الوزاري العربي المكلف بالوساطة بين القيادة السورية والمعارضة مع الاسد الاربعاء حيث اعرب رئيس الوفد، رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني عن ارتياحه بعيد اللقاء معلنا عن لقاء آخر في الثلاثين من الشهر الجاري.

من جهته، شرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم للمسؤول الصيني quot;ابعاد الظروف الحالية التي تمر بها سوريا وبين الخطوات التي اتخذتها القيادة السورية لتلبية المطالب المشروعة للمواطنين وجهودها لتحقيق الاصلاح والجهود المبذولة لعقد مؤتمر للحوار الوطني في دمشقquot; بحسب الوكالة.

كما دار الحديث خلال اللقاء quot;حول اواصر الصداقة والعلاقات الثنائية الوثيقة القائمة بين سوريا والصين وسبل تطويرها في شتى المجالات والارتقاء بها الى علاقات شراكة استراتيجيةquot;، بحسب سانا.

واضافت سوريا في بداية الاسبوع العملتين الروسية والصينية الى قائمة اسعار صرف العملات الصادرة عن المصرف تحسبا لاتخاذ الاتحاد الاوروبي عقوبات اشد على سوريا.

وتأتي هذه التطورات غداة مقتل 27 شخصا في سوريا هم 14 مدنيا وطفلان اثناء عمليات عسكرية وامنية شنتها السلطات و11 عسكريا بينهم عقيد اثر اطلاق مسلحين يعتقد انهم quot;منشقونquot; قذيفة ار بي جي على حافلة كانت تقلهم وسط البلاد.

كما تأتي عشية تظاهرات دعت اليها ككل يوم جمعة صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; على موقع فيسبوك، والتي اتخذت لتظاهرات الغد شعار quot;جمعة الحظر الجوي: الخزي والعار لمن يقصف اطفالنا بالطائراتquot;.

وقالت الصفحة quot;عندما يقوم المجرم بشار بافلات الطائرات الحربية - التي دفع ثمنها شعبنا من دمه لحماية سورية - عندما يدفع بها المجرم لقصف أطفالنا وأهلنا العزل ومدارسنا وبيوتنا نقول آن للمجتمع الدولي أن يفرض حظرا جويا على طائرات السفاح ويمنعها من التحليقquot;.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها سقط خلالها اكثر من ثلاثة آلاف قتيل بينهم 187 طفلا على الاقل منذ 15 اذار/مارس بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع quot;حرب اهليةquot;.

ويتهم النظام السوري quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.

الوفد الوزاري العربي يجتمع مع الأسد مجددًا الأحد

من جهة ثانية، أعلن رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم، رئيس الوفد الوزاري العربي الزائر لسوريا، أن الوفد الذي التقى أمس الرئيس السوري بشار الأسد سيعقد لقاء ثانيًا معه يوم الأحد المقبل. لكن معارضين سوريين انتقدوا لقاءات الوفد العربي، الذي يضم وزراء خارجية قطر ومصر والسودان والجزائر وسلطنة عُمان، لأنها إقتصرت على السلطات السورية، من دون مشاركة أي من أطراف المعارضة.

وعقد الرئيس السوري بشار الأسد اجتماعًا في دمشق الأربعاء مع اللجنة الوزارية العربية، التي تضم وزراء خارجية قطر ومصر وسلطنة عُمان والجزائر والسودان. وتقتصر لقاءات اللجنة في دمشق على الرئيس السوري من دون أي من أطراف المعارضة.

ووصف رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني اللقاء مع الأسد بالصريح والودي، وقال إن اجتماعًا ثانيًا مع الرئيس السوري سيجري في الـ30 من الشهر الجاري، مشيرًا إلى أنه لمس حرص الحكومة السورية على العمل مع اللجنة العربية للتوصل إلى حل للأزمة السورية.

وكان وزراء الخارجية العرب قد دعوا في 16 أكتوبر/ تشرين الثاني الجاري إلى عقد مؤتمر حوار وطني، يضم الحكومة السورية وquot;أطراف المعارضة بجميع أطيافها خلال 15 يومًاquot;. إلا أن سوريا تحفظت عن هذا البيان. وتتضمن مهمة اللجنة الوزارية quot;الاتصال بالقيادة السورية لوقف كل أعمال العنف والاقتتال ورفع كل المظاهر العسكرية، وبدء الحوار بين الحكومة السورية وأطراف المعارضة لتنفيذ الإصلاحاتquot;.

وتشهد سوريا منذ منتصف آذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها سقط خلالها أكثر من ثلاثة آلاف قتيل، بينهم 187 طفلاً على الأقل منذ 15 آذار/مارس، بحسب الأمم المتحدة، التي حذرت من مخاطر وقوع quot;حرب أهليةquot;. ويتهم النظام السوري quot;عصابات إرهابية مسلحةquot; بزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد.