الرباط: اعلنت السلطات المغربية انها منعت الاحد نائبا اسبانيا في البرلمان الاوروبي من دخول الصحراء الغربية عبر مطار العيون بسبب مواقفه المؤيدة لجبهة البوليساريو، كما افادت وكالة الانباء المغربية الرسمية.
ونقلت الوكالة عن السلطات في ولاية العيون- بوجدور-الساقية الحمراء ان quot;مواطنا إسبانيا تم منعه اليوم الأحد من ولوج مطار الحسن الأول بمدينة العيون قادما إليه من لاس بالماسquot; في جزر الكاناري الاسبانية.

وquot;المواطن الاسبانيquot; هو النائب الاوروبي ويلي ميير، عضو كتلة اليسار الموحد ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي.
وبحسب الوكالة فان سلطات الولاية quot;عللت سبب المنع الذي طال الاسباني المذكور بكونه تم بسبب +مواقفه المعادية والمعلنة لوحدة المغرب الترابية+quot;.

واضافت انه تم ترحيل النائب الاوروبي الى لاس بالماس من حيث اتى على نفس الطائرة التي اقلته الى العيون، كبرى مدن شمال الصحراء الغربية.
وضم المغرب الصحراء الغربية، وهي مستعمرة اسبانية سابقة، في العام 1975. وتطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو)، مدعومة خصوصا من الجزائر، بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في هذه المنطقة برعاية الامم المتحدة.

بالمقابل يؤيد المغرب منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تحت سيادته رافضا رفضا مطلقا امكانية استقلالها عنه.