ميرانشاه: اعلن مسؤولون باكستانيون ان ثلاثة متمردين مفترضين على الاقل قتلوا الاثنين في قصف نفذته طائرة اميركية من دون طيار في المناطق القبلية في شمال غرب باكستان، حيث معقل القاعدة وطالبان.

وقال المسؤولون لوكالة فرانس برس ان الطائرة اطلقت صاروخين على سيارة في مبارك شاه على بعد حوالى 15 كلم من ميرانشاه كبرى مدن اقليم وزيرستان الشمالية على الحدود مع افغانستان.

وهذا الاقليم معقل شبكة حقاني، العدو اللدود للولايات المتحدة في افغانستان، حيث تهاجم بانتظام قوات الحلف الاطلسي. وفي الاشهر الماضية دعت واشنطن اسلام اباد الى بذل جهود اكبر لطرد هذه الشبكة من معاقلها في هذه المنطقة الجبلية.

وقال مسؤول في اجهزة الامن المحلية ان quot;ثلاثة متمردين قتلوا في هذا الهجوم. وربما اربعة، لكن القتيل الرابع غير مؤكدquot;، موضحا ان هوية الضحايا غير معروفة بعد. واعلن مسؤول في اجهزة الاستخبارات حصيلة مماثلة.

ولا يمكن التأكد من هذه الارقام ومن انتماء القتلى الى حركة تمرد من مصدر مستقل لعدم التمكن من الوصول الى هذه المناطق النائية، والتي تسيطر حركة طالبان والقاعدة على قسم منها.

وحملة الغارات التي تنفذها طائرات اميركية من دون طيار، واطلقت في 2004 على المناطق القبلية على الحدود مع افغانستان، تكثفت في السنوات الثلاث الماضية مع اكثر من 220 هجومًا منذ اب/اغسطس 2008 بحسب السلطات المحلية.

وترى اسلام اباد ان الطائرات من دون طيار اوقعت خلال هذه الفترة اكثر من 1700 قتيل غالبيتهم من المقاتلين الاسلاميين. وبحسب معاهد غربية عدة، اوقعت هذه الغارات ما بين 1700 و2400 قتيل منذ 2004 بينهم مئات المدنيين.

والعلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان، حليفتها الاساسية في حربها على الارهاب منذ نهاية 2001، تبقى متوترة خصوصًا بعدما نفذت وحدة كومندوس اميركية محمولة جوًا عملية سرية لقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في الثاني من ايار/مايو في شمال باكستان.