واشنطن: اعلن البيت الابيض الليلة الماضية ان الرئيس باراك اوباما سوف يستضيف في ال28 من نوفمبر المقبل قمة تجمع قادة الاتحاد الاوروبي في واشنطن.

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية جاي كارني ان الرئيس اوباما quot;يتطلع الى الاجتماع في البيت الابيض مع رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو والممثلة العليا كاثرين اشتون لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا ذات الاهتمام المشتركquot;.
وقال كارني ان القضايا المتوقع تداولها في القمة تشمل quot;الاقتصاد العالمي وجهودنا التي تهدف الى تعزيز الروابط الاقتصادية والنمو وعملنا المشترك لدعم الديمقراطية والازدهار في الجوار الاوروبي وفي انحاء الشرق الاوسط وشمال افريقيا وفي مناطق اخرى ومواصلة التنسيق بشأن ايران والتزامنا بتحسين تطبيق القانون والتعاون في مكافحة الارهاب عبر الاطلسيquot;.

ويتجه الرئيس الأميركي هذا الاسبوع الى فرنسا لحضور قمة مجموعة العشرين حيث يجتمع بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل لبحث التحديات المالية التي تواجهها دول الاتحاد الاوروبي.
واكد كارني ان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة quot;يتمتعان بعلاقات قوية ويتشاركان معا حول العالم لتقدم المصالح والقيم المشتركةquot;.

يذكر ان اخر قمة للاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة عقدت في العاصمة البرتغالية في العشرين من نوفمبر 2010.