غزة: اكدت مصر الثلاثاء ان التهدئة التي تفاوضت في شانها هذا الاسبوع مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة واسرائيل منعت عملية اسرائيلية quot;واسعة النطاقquot; داخل القطاع.

وقال السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان لوكالة فرانس برس quot;تكللت الجهود التي بذلتها مصر على مدى الايام القليلة الماضية بالنجاح فى منع عملية عسكرية اسرائيلية واسعة النطاق ضد غزةquot;.

واضاف ان quot;جهودنا مستمرة لانهاء الخروقات بهدف العودة الى حالة الهدوء وتثبيت التهدئة التي تصب اساسا فى صالح الشعب الفلسطيني الشقيق فى القطاعquot;.

واكدت الفصائل الفلسطينية المسلحة الاثنين انها تحترم التهدئة التي اعلنت صباح الاحد اثر تدخل مصر، وذلك بعد تصاعد التوتر ما ادى الى 13 قتيلا هم 12 فلسطينيا واسرائيلي.

وهذه المواجهات هي الاعنف منذ ارساء تهدئة ضمنية بين الفصائل الفلسطينية في غزة واسرائيل اثر اعمال عنف اسفرت عن مقتل 26 فلسطينيا على الاقل واسرائيلي.

ورغم التهدئة، سقطت صواريخ عدة في اسرائيل الاثنين من دون ان تسفر عن اصابات او خسائر، لكن السفير عثمان ابدى اقتناعه بان التهدئة ستصمد.

واوضح في هذا السياق ان quot;مصر لمست خلال الاتصالات العديدة التي اجرتها ان هناك رغبة وقرارا لدى كل الفصائل الفلسطينية فى استعادة التهدئة حفاظا على ارواح وممتلكات الشعب الفلسطيني ونزع الذرائع من امام اسرائيلquot;.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الاسرائيلية رفضوا كشف هوياتهم لفرانس برس ان الجيش توافق مع مصر على عدم الرد حتى منتصف ليل الثلاثاء على الاقل.

لكنهم نبهوا الى ان اطلاق مزيد من الصواريخ الفلسطينية سيؤدي الى رد اقسى واسرع مما سبقه.