نيودلهي: أظهرت النتائج الاولية لاحصاء تجريه الحكومة الهندية ان مومباي التي تعتبر العاصمة المالية للبلاد هي اكثر المدن في البلاد من حيث عدد السكان اذ يصل عددهم الى 18.4مليون.

وكشفت نتائج الاحصاء ان العاصمة نيودلهي احتلت المرتبة الثانية من حيث عدد سكان اذ يصل عددهم الى 16.3مليون تلتها مدينة كلكوتا (عاصمة اقليم غرب البنغال) التي يعيش فيها 14.1 مليون.

ووفقا للنتائج الاولية للاحصاء فان العاصمة الوطنية للبلاد التي تتشكل من نيودلهي والمدن المحيطة بها تأتي في رأس القائمة اذا تم احتساب مجموعة المناطق المحيطة بالمدن اذ تضم نحو 21.7 مليون نسمة.

ومن المتوقع ان يعلن عن عدد السكان النهائي في وقت لاحق من هذا العام في عملية احصاء العدد الهائل للسكان الهنود التي بدأت في مايو عام 2010 والتي لا تزال جمع المعلومات فيها مستمرة.

وحسب الاحصاء فان مدينة تشيناي الواقعة شرق البلاد (وهي عاصمة ولاية تاميل نادو) حلت في المرتبة الرابعة بعد (نيودلهي ومومباي وكالكوتا) اذ يصل عدد سكانها الى نحو 8.9مليون نسمة.

ومن المدن الرئيسية في قائمة اكثر المدن اكتظاظا بالسكان في الهند بانغالور بعدد سكان يصل الى 8.7 مليون نسمة ثم احمد اباد التي تضم 6.35 مليون نسمة تليها بوني بـ5.04 مليون نسمة فمدينة سورات بـ 4.5 مليون ثم جايبور بـ 3.07 مليون نسمة.