واشنطن: اتهم الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف الخميس الهند بالسعي الى جعل افغانستان بلدا quot;معاديا لباكستانquot;، وذلك تعليقا على توقيع كابول ونيودلهي اتفاق شراكة استراتيجية بينهما.

وقال مشرف ان افغانستان ترسل عملاء في اجهزة الاستخبارات ودبلوماسيين وجنودا الى الهند حيث quot;يتم تلقينهم مبادئ معادية باكستانquot;.

واضاف الرئيس السابق خلال اجتماع في واشنطن انه quot;في افغانستان هناك نوع من نزاع بالواسطة بين باكستان والهندquot;.

واوضح ان quot;الهند تحاول خلق افغانستان معادية لباكستانquot;، مشددا على ان هدف نيودلهي هو quot;اضعاف باكستانquot; كي لا تقف quot;ضد هيمنة الهند على المنطقةquot;.

واعتبر مشرف ان الهند لا تطمح الى السيطرة عسكريا على باكستان بل الى توسيع نطاق نفوذها الاقتصادي والدبلوماسي.

واضاف quot;بهذه الطريقة تخنقون بلدا وتسيطرون عليه وتهيمنون عليهquot;، مشيرا الى انه quot;يتعين على الهند ان توقفquot; مساعيها هذه وعلى الولايات المتحدة ان quot;تفهم موقف باكستانquot;.

ومن المحتمل ان يؤدي quot;الميثاق الاستراتيجيquot; الذي وقع هذا الاسبوع بين الهند وافغانستان الى تصعيد التوترات الاقليمة حيث تخشى باكستان من ان تجد نفسها معزولة بين جارين، في الوقت الذي تعاني فيه علاقاتها مع الولايات المتحدة من تدهور غير مسبوق منذ مدة طويلة.

ومشرف الذي يعيش في المنفى ولا سيما في لندن منذ 2008، مطلوب بموجب مذكرة توقيف دولية اصدرتها بحقه محكمة باكستانية في شباط/فبراير 2011 في اطار التحقيق في اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو في 2007.