كابول: وصل رئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ الخميس الى افغانستان في زيارة تستغرق يومين يبحث خلالها خصوصا مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي الاثر الاقليمي لمقتل اسامة بن لادن ومشاريع المساعدة المستقبلية.

وقال احمد علمي الناطق باسم الرئاسة الافغانية لوكالة فرانس برس ان سينغ الذي لم يزر افغانستان منذ اب/اغسطس 2005 وصل ظهرا الى كابول.

ومنذ سقوط نظام طالبان في افغانستان في نهاية العام 2001 اثر تدخل القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة، قدمت الهند 1,3 مليار دولار في برامج مساعدة واعادة اعمار مختلفة لتصبح اول دول مانحة في المنطقة.

وترتاب باكستان المجاورة من التقارب بين افغانستان والهند، منافستها الكبرى.

ويرى العديد من المحللين ان الهند وباكستان اللتين خاضتا ثلاث حروب منذ استقلالهما في 1947، تخوضان صراع نفوذ حاليا في افغانستان.

واتهم كرزاي الذي يعتبر مقربا من نيودلهي، عدة مرات باكستان بدعم متمردي طالبان الافغانية.

وجاء في بيان رسمي هندي نشر في نيودلهي ان سينغ وكرزاي اللذين اجتمعا في نهاية نيسان/ابريل في نيودلهي quot;سيتبادلان وجهات النظر حول التطورات الاخيرة في المنطقة ومعركتها المشتركة ضد آفة الارهابquot;.

وقال سياماك هيراوي الناطق باسم كرزاي لوكالة فرانس برس ان مقتل اسامة بن لادن في 2 ايار/مايو خلال عملية نفذها كوماندوس اميركي في باكستان سيكون ايضا مطروحا على جدول اعمال المحادثات.

واعتبرت الهند ان مقتل بن لادن الذي كان يقيم على بعد حوالى 50 كلم شمال اسلام اباد، يظهر الى اي حد تشكل باكستان quot;ملاذاquot; للارهابيين.