نيودلهي: احتجت الهند اليوم على تعليقات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في وقت سابق اليوم والتي نصح فيها نيودلهي بممارسة ضبط النفس في التعامل مع الاعتصام الاحتجاجي الذي يعتزم تنظيمه الناشطة في مكافحة الفساد آنا هازار يوم 16 من اغسطس الجاري.
ووصف المتحدث باسم الخارجية الهندية خلال مؤتمر صحافي التعليقات الاميركية بانه quot;لا داعي لهاquot; مؤكدا ان الهند تسمح بالاحتجاج السلمي في أي مكان على اراضيها.

وقال في هذا الصدد quot;لقد رأينا ان هذه التعليقات من قبل المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية حول التعامل مع الاحتجاجات السلمية في الهند لا داعي لهاquot; مضيفا ان quot;حريات الرأي والتعبير فضلا عن التجمع السلمي منصوص عليها في دستور الهند وتمارس من قبل مواطني هذا البلد ال2ر1 مليار نسمةquot;.
وكان المتحدث باسم الخارجية الاميركية قال في وقت سابق quot;كما تعلمون نحن ندعم حق الاحتجاج السلمي في جميع أنحاء العالم والهند دولة ديمقراطية ونحن نعول عليها لتمارس ضبط النفس في الطريقة التي تتعامل بها مع الاحتجاج السلميquot;.

ومن المقرر أن تبدأ آنا هازار اضرابا عن الطعام لأجل غير مسمى في نيودلهي في 16 أغسطس مطالبة بانشاء جهاز يعرف بأمين المظالم ينظر في قضايا الفساد ضد أي شخص بمن فيهم رئيس الوزراء وكبار القضاة وجميع المستويات من البيروقراطيين.
وكانت الحكومة الهندية طرحت مؤخرا مشروع قانون أمين المظالم في البرلمان لكنه يستثني كبار القضاة ورئيس الوزراء.