واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في بيان ان والدتها توفيت الثلاثاء عن عمر 92 عاما.

وجاء في هذا البيان الذي اصدرته وزارة الخارجية ان دوروثي هويل رودهام quot;توفيت بعيد منتصف ليل الاول من تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في واشنطن محاطة بعائلتهاquot; ولم يذكر البيان سبب الوفاة.

وقد اضطرت كلينتون الى الغاء رحلة الى بريطانيا وتركيا مساء الاثنين بسبب الوضع الصحي لوالدتها.

وكان مقررا ان تجري كلينتون محادثات في لندن مع اخصائيين من 60 بلدا في الامن الالكتروني، وان تسافر بعدها الى اسطنبول للمشاركة في مؤتمر دولي حول افغانستان.

وعاشت رودهام التي ولدت في الرابع من حزيران/يونيو 1919 في شيكاغو طفولة صعبة، ففي عمر الثامنة انفصل والداها وارسلاها للعيش عند جديها حيث عانت من الاهمال، بحسب الصحف الاميركية.

وقالت عائلتها ان دوروثي هويل رودهام quot;تخطت الاهمال التي لحق بها عندما اصبحت صبية واصبحت امرأة مميزة وقوية وسخيةquot;.

وفي ظهور نادر لها على الاعلام، دعت رودهام في كانون الاول/ديسمبر 2007 الى دعم ابنتها خلال الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي لاختيار مرشحه للانتخابات الرئاسية عام 2008. وخلال حملتها الانتخابية، اشادت هيلاري كلينتون بوالدتها.

ومن ناحيته، اشاد الرئيس باراك اوباما برودهام، وقال انها امرأة quot;مميزةquot; وquot;قويةquot; وquot;موهوبةquot;. واضاف quot;نتذكرها على انها شخص ساعد على صنع الفرق في هذا البلد وفي العالمquot;.

وقررت العائلة اجراء مراسم دفن خاصة وطلبت من الذين يودون تكريمها ان يرسلوا هبات الى منظمات خيرية.