القاهرة: اكد محامي اسرة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ان ال340 مليون دولار التي عثر عليها في سويسرا باسم نجلي الرئيس المخلوع هي اموال quot;شرعيةquot; وذلك في حديث لمجلة فورن بوليسي الاميركية.

وكانت هيئة الكسب غير المشروع التابعة لوزارة العدل قدرت في منتصف تشرين الاول/اكتوبر الماضي ثورة جمال وعلاء مبارك في بنوك سويسرا، المجمدة حاليا، ب340 مليون دولار.

وقال فريد الديب للمجلة التي تصدر هذا الاسبوع ان الهيئة quot;لم تكتشف شيئا. فانا التي اعطيتها المفتاح والمستندات التي تثبت ان هذه الاموال وردت في بيانات الذمة المالية لجمال مبارك اعوام 2003 و2008 و2011quot;.

واضاف ان quot;الاموال المودعة في هذه الحسابات بعد سنوات من الفوائد (المتراكمة) تجاوزت ال300 مليون دولار. هل يوجد عيب في ان يحقق رجل ارباحا قانونية؟quot; مؤكدا ان هذه الاموال جاءت من عمل نجلي مبارك كquot;مستشارين ماليينquot;.

ويحاكم علاء، نجل مبارك البكر، وجمال، الذي كان يعتبر وريثه في حكم مصر، مع والدهما بتهم الفساد وقتل المتظاهرين. وقد تم تاجيل محاكمتهم الى 28 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

من جهة اخرى، اكد فريد الديب ان سوزان مبارك زوجة الرئيس السابق quot;لا تعيش سوى على المعاش الشهري (لزوجها) الذي يصل الى 93 الف جنيه مصري (حوالي 15 الف و500 دولار)quot;.

واضاف ان quot;نفقات علاج مبارك في المستشفى تتكفل بها الحكومة كما ينص القانون بالنسبة لرئيس حالي او رئيس سابقquot;.

وردا على سؤال بشان منع وسائل الاعلام من تصوير المحاكمة اعتبر الديب ان وسائل الاعلام المصرية quot;يجب ان تعاقب بالاعدام لانها لم تعد اداة اعلامية وانما اداة لنشر الاكاذيبquot;.