واشنطن: رحبت الولايات المتحدة السبت بالاتفاق الذي توصلت اليه روسيا وجورجيا بوساطة سويسرية ويفتح الباب امام انضمام موسكو الى منظمة التجارة العالمية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في بيان ان quot;الولايات المتحدة تشيد بالاعلان الصادر بشأن توصل الحكومتين الروسية والجورجية الى تسوية بشأن الرقابة على التبادلات التجارية بين بلديهماquot;.

وكانت موسكو اعلنت ليل الاربعاء الخميس قبولها تسوية عرضها عليها الوسيط السويسري ووافقت عليها جورجيا. ويمهد هذا الاتفاق الطريق امام انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية بعد 18 عاما من الانتظار.

وتم الاتفاق الحاسم مع الدولة الاخيرة التي كانت لديها تحفظات على انضمام روسيا بعد اشهر من المفاوضات السرية في سويسرا بين روسيا وجورجيا اللتين لا تزال العلاقات بينهما محدودة بعد الحرب الخاطفة بينهما في 2008.

وكانت نقطة الخلاف الرئيسية بين الجانبين تكمن في الجهة التي ستتولى مراقبة التبادلات التجارية عبر الحدود في جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية اللتين اعلنتا استقلالهما عن جورجيا واعترفت بهذا الاستقلال الاحادي الجانب روسيا.

وبموجب التسوية السويسرية التي وافق عليها الطرفان فان الرقابة على المبادلات الحدودية في هاتين الجمهوريتين ستكون رقابة دولية تتولاها شركة خاصة ستلعب دور الوسيط وقناة التواصل بين موظفي الجمارك على الجانبين الروسي والجورجي.

وسبق ان توصلت روسيا الى تسوية لخلافاتها مع الاتحاد الاوروبي ولم تعد هناك قضايا تجارية عالقة مع الولايات المتحدة. وتشارك دول كبرى اخرى مثل الصين في المفاوضات.

ويتفق المحللون على ان التجارة الحرة ستكون لها فائدة كبيرة لروسيا.