برلين: اعربت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في مكالمة هاتفية الاثنين مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو عن quot;احترامهاquot; لقراره الاستقالة من منصبه، بحسب المتحدث باسمها.

وصرح المتحدث باسم المستشارية الالمانية ستيفين شيبرت في مؤتمر صحافي ان quot;المستشارة اعربت عن احترامها لقرار لرئيس الوزراء، وشكرها على حسن تعاونهquot;.

وقالت انه quot;بشجاعته وقدرته على تنفيذ الاجراءات، فقد وضع بلاده على الطريق الصحيح وكان عليه التغلب على الكثير من المقاومةquot;.

وقالت ان باباندريو فهم ان اليونان تحتاج الى اصلاحات هيكلية كبيرة واجراءات تقشفية شكلت quot;طريقا شاقا مليء بالمصاعب بالنسبة لملايين اليونانيين .. ولكنه طريق لا يمكن تفاديهquot;.

وتوصل الحزبان السياسيان الرئيسيان في اليونان الى اتفاق سياسي مساء الاحد على تشكيل حكومة وحدة وطنية لمحاولة اخراج البلاد من ازمة الديون مع تعهد باباندريو بالاستقالة من رئاسة الوزراء، كما اتفقا على الدعوة الى انتخابات تشريعية مبكرة في 19 شباط/فبراير المقبل.

وستكلف الحكومة الجديدة quot;تطبيقquot; الخطة الاوروبية لمعالجة الازمة التي اقرت في نهاية تشرين الاول/اكتوبر في بروكسل، قبل اجراء انتخابات مبكرة، وفق ما جاء في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اليونانية صدر اثر لقاء بين زعيم المعارضة اليمينية انتونيس ساماراس ورئيس الوزراء الاشتراكي باباندريو.