تونس: اعلن مصدر قريب من وزير الخارجية الفرنسي الثلاثاء ان آلان جوبيه اتصل الاثنين بزعيم حزب النهضة راشد الغنوشي الذي فاز في الانتخابات الاخيرة في تونس لينقل له quot;رسالة ثقة بدون احكام مسبقة او محاكمة للنواياquot;.

وقال المصدر ان الوزير الفرنسي هنأ في الاتصال الهاتفي زعيم الحزب الاسلامي على فوزه، مؤكدا بذلك معلومات نشرتها صحيفة لوباريزيان.

وكان جوبيه اشترط نهاية تشرين الاول/اكتوبر الماضي احترام القيم الديموقراطية في تونس لتقديم مساعدات من مجموعة الثماني الى هذا البلد.

وكان وزير الخارجية الفرنسي صرح لاذاعة quot;اوروبا 1quot; الاحد انه يريد quot;ان يثقquot; بمسؤولي حزب النهضة الاسلامي.

وقال quot;لا تجري اي ثورة في اجواء من الهدوء التام. ستكون هناك صعوبات وعلينا ان نثقquot; بهم.

واضاف quot;عندما استمع الى خطاب مسؤولي حزب النهضة (...) يقولون +نريد بلدا يكون فيه للاسلام حيز لكنه يحترم ايضا المبادىء الديموقراطية وخصوصا نتعهد بعدم الضرر بوضع المرأة لا بل بتحسينه+، فلماذا لا اصدقهم؟quot;.

واضاف quot;اني اثق بالناس (...) سنعمل معهمquot;.

واوضح quot;الانطلاق من مبدأ ان الاسلام والديموقراطية لا يتماشيان، انه امر استثنائي! الواقع هو ان لدينا في فرنسا نظرة ثابتة للعلمانية، لكن هناك دولا عدة تشير الى الدين في الحياة العامةquot;.

وفاز حزب النهضة ب91 مقعدا في المجلس التأسيسي التونسي (من اصل 217) المنبثق من انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر حيث حصل على 41,47% من الاصوات.