تونس: اعلن الامين العام للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بوبكر بالثابت مساء الاربعاء لوكالة فرانس برس ان الهيئة ستعلن النتائج النهائية لانتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر الماضي الاثنين المقبل.

واكد بالثابت quot;سنعلن النتائج النهائية الاثنينquot; 14 تشرين الثاني/نوفمبر بعد تلقي قرارات المحكمة الادارية بشان الطعون والانتهاء من التثبت في اكثر من تسعة آلاف وثيقة.

واضاف quot;ان قرارات المحكمة الادارية غير قابلة للاستئناف لكن من حق التونسيين معرفة تفاصيل العملية الانتخابية ومجمل النتائج النهائية التي ستنشر الثلاثاء في الجريدة الرسمية للجمهوريةquot; التونسية مؤكدا حرص الهيئة الانتخابية على quot;تطبيق القانون الانتخابي بشكل تامquot;.

ورد بالثابت على طلب بعثة مراقبي الاتحاد الاوروبي للانتخابات التونسية نشر نتائج الانتخابات بسرعة معتبرا ان الهيئة quot;ليس لديها ما تخفيه عن التونسيينquot;.

وكانت البعثة طلبت الجمعة من الهيئة العليا نشر النتائج الكاملة والمفصلة للانتخابات quot;باسرع ما يمكنquot;. واشارت الى انه quot;جرى الاعلان عن تلك النتائج الاولية قبل نشر اي معطيات بشكل رسميquot; ما quot;يؤثر في مبدأ الشفافية وحق الشعب في الاطلاعquot; على نتائج التصويت.

وعلق المسؤول في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على ذلك قائلا quot;هناك بالتاكيد حاجة ملحة لنشر النتائج لكن الامر لا علاقة له بالشفافية، ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ليس لديها ما تخفيه عن التونسيينquot; مضيفا ان الطعون التي تم تقديمها الى المحكمة الادارية تمت بناء على معلومات وفرتها الهيئة الانتخابية.

وتابع quot;وعلاوة على ذلك فان كافة مراكز الاقتراع علقت محاضر الفرزquot; حال الانتهاء منه.

وستلي الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات دعوة الرئيس التونسي الموقت فؤاد المبزع المجلس التاسيسي لعقد اول اجتماعاته.

ويتولى المجلس في اولى جلساته اختيار رئيسه ونائبيه والاتفاق على نظامه الداخلي ونظام موقت لادارة الدولة.

كما يعين رئيسا موقتا جديدا خلفا للمبزع الذي كان اعلن انه سينسحب من العمل السياسي حال تسليم الرئاسة.

وبعدها، يكلف الرئيس الموقت الجديد من تتفق عليه الغالبية في المجلس تشكيل حكومة جديدة للمرحلة الانتقالية الثانية منذ الاطاحة بنظام بن علي.