هونولولو: طالبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة ايران بان ترد quot;خلال الايام المقبلةquot; على التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي اشار الى احتمال ان تكون الجمهورية الاسلامية تسعى الى حيازة السلاح الذري خلف ستار برنامجها النووي المدني.

واوضحت كلينتون خلال مؤتمر صحافي في هاواي عشية قمة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) انها بحثت هذه المسألة مع نظرائها في الدول ال21 الاعضاء في المنتدى.

وقالت الوزيرة الاميركية ان quot;ايران تسعى منذ زمن بعيد الى الخداع وانكار الحقيقة في ما خص برنامجها النووي، ونحن نطالبها بان ترد في الايام المقبلة على الاسئلة الخطيرة التي اثارها تقريرquot; الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واضافت ان quot;الولايات المتحدة ستواصل اجراء مشاورات وثيقة مع شركائها وحلفائها بشأن الاجراءات المقبلة الواجب علينا اخذها من اجل تشديد الضغط على ايرانquot;.

وفي تقرير نشر الثلاثاء عبرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن quot;مخاوف جديةquot; من احتمال وجود quot;بعد عسكريquot; سري للبرنامج النووي الايراني، في تطور سارعت الدول الغربية الى الرد عليه بالمطالبة بتشديد العقوبات على طهران.

وحذر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاحد من ان quot;احتمال شن هجوم عسكري على ايران بات اكثر احتمالا من الخيار الدبلوماسيquot;، في تهديد رد عليه المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي الخميس بالقول ان طهران quot;سترد بكل اوتيت من قوةquot; على اي عدوان او تهديد عسكري.