اعلن مندوب فلسطين لدى الامم المتحدة رياض منصور ان القيادة الفلسطينية ستتشاور مع قادة الدول العربية والدول المؤيدة لطلب السلطة الفلسطينية بالحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة حول الخطة التالية بعد فشل اعضاء مجلس الامن الدولي في الاتفاق على طلب فلسطين.
وارسلت اللجنة التي تدرس طلبات العضوية في المنظمة الدولية تقريرها الى مجلس الامن الجمعة بعد جلسة مغلقة.

وقد اعتمد مجلس الامن التقرير الذي اظهر ان الطلب الفلسطيني لم يحظ فيما يبدو بتأييد تسعة من اعضاء مجلس الامن وهو الشرط الاساسي لقبول الطلب دون ان تحتاج الولايات المتحدة الى استخدام حق الفيتو ضد الطلب الفلسطيني والذي طالما هددت بها.

واعلن مندوب البرتغال التي ترأس الدورة الحالية لمجلس الامن ان الدول الاعضاء في المجلس ستبحث الخطوة التالية دون ان يقدم اي تفاصيل اضافية.
وذكرت مصادر دبلوماسية في المجلس انهم بانتظار معرفة موقف السلطة الفلسطينية والاتجاه الذي تريد السير فيه.

وقال منصور في تصريحات صحفية quot;سنتشاور مع اصدقائنا وسنكثف جهودنا ونحن مصممون تماما على انجاح هذه العملية ونعتقد اننا سننجحquot;.
واضاف السفير الفلسطيني quot;نحن اليوم اكثر تصميما من اي وقت مضى على المضي قدما في هذه العملية حتى تصبح الظروف ناضجة داخل مجلس الامن لكي تصبح فلسطين دولة عضواquot; في المنظمة الدولية.

من جانبه اعلن نمر حماد ان هناك quot;مبادرات عدة تدرسها القيادة الفلسطينية والاشقاء العرب منها مبادرة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للتقدم بطلب للجمعية العامة ان تصبح دولة فلسطين دولة غير عضوquot;.
ومع تأكيد لجنة طلبات الانضمام التابعة لمجلس الامن الجمعة في نيويورك عدم وجود اتفاق بين اعضائها بشان قبول طلب فلسطين عضوا في الامم المتحدة، يكون هذا الترشيح الفلسطيني قد وصل الى حائط مسدود وبات اقرب الى الفشل، في حين يكرر الفلسطينيون تمسكهم بالمضي قدما في مطالبتهم بالعضوية الكاملة في المنظمة الدولية.
وجاء في تقرير صدر عن هذه اللجنة في ختام اجتماع لها في مقر الامم المتحدة في نيويورك الجمعة انها quot;عجزت عن اصدار توصية تحظى باجماع اعضاء مجلس الامنquot; حول الطلب الفلسطيني.

واضاف التقرير الذي اقرت صيغته النهائية الجمعة ان اللجنة اجتمعت اكثر من مرة quot;وجاءت مواقف اعضائها متعارضةquot; خلال هذه الاجتماعات.
من جهته قال السفير الالماني لدى الامم المتحدة بيتر فيتيغ quot;لا توجد غالبية لقبول فلسطين في الامم المتحدةquot; اضافة الى وجود تهديد اميركي باستخدام الفيتو.
وتابع السفير الالماني quot;نعتقد ان على الفلسطينيين تقييم خياراتهم واعادة النظر في ما يجب عملهquot;.

من جانبها قالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس quot;على الفلسطينيين ان يتخذوا قراراتهمquot; مضيفة انه سبق للولايات المتحدة ان عبرت quot;بشكل واضح جداquot; عن موقفها، اي رفض دخول فلسطين الى الامم المتحدة بصفة عضو كامل العضوية من دون المرور بمفاوضات مباشرة مع اسرائيل.