تونس: وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد ظهر الخميس الى تونس في زيارة رسمية تستمر يومين، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وقال عباس في تصريح لدى وصوله مطار تونس قرطاج الدولي ان الزيارة تهدف الى وضع القيادة التونسية quot;في صورة تطورات الاوضاع داخل الاراضي الفلسطينية والجهود المبذولة في سبيل عضوية دولة فلسطين الكاملة في الامم المتحدةquot;.

ويرافق عباس في زيارته وفد يضم بالخصوص صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ونبيل ابو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية.
وكان مصدر فسطيني مسؤول قال في وقت سابق لوكالة فرانس برس ان عباس quot;سيقدم خلال الزيارة التهنئة للقيادة والمسؤولين التونسيين بنجاح الانتخابات والعملية الديموقراطية في تونسquot; اثر تنظيم اول انتخابات حرة في تونس يوم 23 تشرين الاول/اكتوبر انبثق عنها مجلس تاسيسي سيضع دستور quot;الجمهورية الثانيةquot; في تونس.

ويشمل برنامج زيارة عباس لتونس مباحثات مع الرئيس الموقت فؤاد المبزع ورئيس الوزراء الموقت الباجي قائد السبسي.
كما يتضمن لقاءات مع مسؤولي الاحزاب السياسية التونسية الفائزة في الانتخابات الاخيرة والسفراء العرب المعتمدين في تونس.

وكانت تونس مقرا للقيادة الفلسطينية منذ خروجها من بيروت في 1982 وحتى عودتها الى الاراضي الفلسطينية في 1994.

اسرائيل تؤجل مجددا هدم بيوت في مستوطنات عشوائية في الضفة الغربية
في سياق آخر ارجأت النيابة العامة الاسرائيلية الخميس عمليات هدم امر بها القضاء الاسرائيلي لبيوت بنيت على اراض فلسطينية خاصة في مستوطنتين عشوائيتين في الضفة الغربية المحتلة.
واعلن بيان رسمي ان مكتب المدعي العام ارجأ باسم وزارة الدفاع قرار هدم وحدات في مستوطنة جفعات اساف العشوائية حتى حزيران/يونيو 2012 وهدم وحدات في امونا حتى كانون الاول/ديسمبر 2012.

وفي محاولة للتبرير، قال المكتب ان التاجيل ياتي لان quot;مسالة البناء غير القانوني في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) موضع نقاش سياسي في اسرائيلquot;.
من ناحيته ندد ياريف اوبنهايمر امين عام حركة quot;السلام الانquot; الاسرائيلية المناهضة للاستيطان بقرار التاجيل.

وقال اوبنهايمر لوكالة فرانس برس quot;الحكومة تخرق التزامها بتفكيك كافة المستوطنات العشوائية المبنية على اراض فلسطينية خاصة قبل نهاية العام للرضوخ مجددا لضغوط المستوطنين من اجل حسابات سياسيةquot;.
ومنذ عدة اسابيع يقود لوبي المستوطنين حملة مكثفة بدعم من وزراء ونواب يمينيين ضد اوامر هدم وحدات سكنية في المستوطنات العشوائية صدرت عن المحاكم.

ووفقا quot;للسلام الانquot; يوجد نحو مائة مستوطنة عشوائية مأهولة في الضفة الغربية مبنية دون اذن من السلطات الاسرائيلية.
ويقيم اكثر من 300 الف اسرائيلي في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وهو رقم في تضاعف مستمر. ويقيم نحو 200 الف اخرين في اكثر من عشرة احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة منذ 1967.
ولا يعترف المجتمع الدولي بالمستوطنات المقامة على الاراضي المحتلة منذ العام 1967 التي بنيت بمعارضة او بموافقة الحكومة الاسرائيلية.