قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:عدل عدد من النواب الاميركيين عن تجميد مساعدة بنحو 200 مليون دولار مقدمة الى الفلسطينيين كانت قد علقت بسبب معارضتهم طلب انضام فلسطين الى الامم المتحدة كعضو كامل كما افاد مصدر في الكونغرس الاثنين.
وكان الكونغرس احتجز هذه المساعدة الاميركية في 18 اب/اغسطس الماضي وفقا لمكتب الرئيسة الجمهورية للجنة الشؤون الخارجية للمجلس ايليانا روس ليتينن.

وكانت النائبة النافذة رفعت اعتراضها على دفعة اولى بمبلغ 50 مليون دولار في رسالة بعثت بها في الثاني من ايلول/سبتمبر الماضي الى الوكالة الفدرالية الاميركية للمساعدة على التنمية.
وتقرر مؤخرا صرف دفعة ثانية بنحو 148 مليون دولار مخصصة لقوات الشرطة الفلسطينية بعد ان تلقت اللجنة ضمانات مختلفة بشان استخدام هذا المبلغ واتفاق هذه المساعدة مع الامن القومي الاميركي.

ورغم الافراج عن هذه المساعدة تعارض ليتينن وعدد اخر من النواب، سواء من الجمهوريين او الديموقراطيين، اضافة الى البيت الابيض انضمام فلسطين الى الامم المتحدة.
وتؤكد الولايات المتحدة ان انضمام فلسطين الى الامم المتحدة، الذي طالب به الرئيس محمود عباس، لن يكون له اي معنى بدون موافقة اسرائيل. من جانبها دعت اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة، الاتحاد الاوروبي، روسيا والامم المتحدة) الى التوصل الى اتفاق بين الجانبين قبل نهاية 2012.

واشار العديد من النواب الاميركيين الى امكانية اعادة النظر في المساعدة الاميركية المقدمة الى الفلسطينيين وحتى في مساهمة واشنطن المالية في الامم المتحدة وذلك بعد تقديم طلب انضمام فلسطين كدولة الى الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر الماضي.
والاسبوع الماضي عاقبت الولايات المتحدة منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) بعد قبولها عضوية دولة فلسطين وذلك بتعليق مساهمتها المالية في هذه المنظمة على الفور.