قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكاب: دعت محكمة راسل من اجل فلسطين الاثنين المجتمع الدولي الى ان تبدي حيال الفلسطينيين روح التضامن نفسها التي اسهمت في وضع حد للفصل العنصري في جنوب افريقيا.
ولدى افتتاح الجلسة في الكاب السبت، اخذ الاسقف ديزموند توتو بطل النضال لمكافحة الفصل العنصري، على اسرائيل انها نسيت تعاليم التوراة.

وقال توتو حائز جائزة نوبل للسلام للعام 1984 quot;لقد نسوا تاريخهم الخاص وما قاله انبياؤهم عن الرب. اننا نعبد الها يحمي الضعفاء الذين يتالمون (...)quot;.
ومحكمة راسل من اجل فلسطين هي محكمة الشعوب التي اعلنت تاسيسها بنفسها في 2009 وفقا لنموذج المحكمة التي حاكمت جرائم الحرب الاميركية في فيتنام في الستينات.

والمحكمة التي تاسست بعيد عملية الرصاص المصبوب في غزة في 2008/2009، تعتبرها اسرائيل بمثابة quot;مهزلةquot;. الا ان مثقفين من جنوب افريقيا شهدوا على فترة الفصل العنصري ياخذونها على محمل الجد بشكل كبير.
وتتالف هيئة المحلفين من ثمانية اشخاص بينهم الفرنسية جيزيل حليمي الناشطة في مجال حقوق المراة والايرلندية مايريد كوريغان حائزة جائزة نوبل للسلام للعام 1976، او ايضا المقاوم السابق والسفير الفرنسي السابق ستيفان هيسيل (94 عاما).

وتعتمد محكمة راسل على هبات من حوالى ثلاثين لجنة دعم، وترعاها الجزائر او قطر خصوصا.
ونددت الفدرالية الصهيونية في جنوب افريقيا مسبقا quot;بحملة سياسية ترمي الى تشويهquot; السمعة، معتبرة ان محكمة راسل quot;منحازةquot;.