تونس: كان من اثر الثورة التونسية ان شكل عدد من الناشطين في الاقلية الامازيغية (بربر ناطقون جزئيا بالشلحة) التي تشكل نحو واحد بالمئة من السكان، للمرة الاولى علنا جمعية لهم لاسماع صوتهم في المجلس الوطني التاسيسي.
وقال جلول غرقي الامين العام للجمعية التونسية للثقافة الامازيغية في مقابلة مع وكالة فرانس برس quot;لقد تم تهميشنا واستبعادنا لفترة طويلة وحان الوقت لاعادة احياء تراثنا بوصفنا مكونا هاما للمجتمعquot;.

واضاف ان هذه الجمعية التي تم الاعتراف بها في تموز/يوليو الماضي ستعرض quot;مطالب للاعتراف بالثقافة الامازيغيةquot; على المجلس الوطني التاسيسي المنبثق عن انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر وعلى الحكومة الانتقالية التي يجري تشكيلها حاليا.
وحرص غرقي على نفي اي نوايا انفصالية لامازيغ تونس الذين يبلغ عددهم اقل من مئة الف من اكثر من عشرة ملايين تونسي.

وقال غرقي اليساري والسجين السياسي السابق quot;ليست لدينا اي مخططات انفصالية بعكس الاتهامات التي توجه الينا منذ امد بعيدquot;.
ويؤكد quot;حتى وان كنا ننوي تشكيل حزب فانه ليست لدينا اي افكار انفصالية، نحن نعتبر تونس واحدة من برج الخضراء (اقصى الجنوب) الى بنزرت (اقصى الشمال)quot;.

ويحرم القانون التونسي تكوين الاحزاب على اساس ديني او عرقي او مناطقي.
واضاف غرقي المتحدر من قرية تمزرط (جنوب) quot;نحن لا ننفي عروبة تونس لكننا السكان الاوائل لهذه البلاد ونملك حق الارض للتصدي لتهميشناquot;.

وكان تم الاعتراف بالجمعية التونسية للثقافة الامازيغية في 30 تموز/يوليو 2011 بعد 34 عاما من تاسيس خلية سرية لحماية الثقافة الامازيغية في تمزرط القرية التي تعد 620 ساكنا في الجنوب الشرقي التونسي.
وقد استقبلت هذه القرية في آب/اغسطس الماضي نحو عشرة آلاف شخص قدموا من تونس ومن خارجها في مهرجان للثقافة الامازيغية.

ويقول غرقي ان 50 بالمئة من سكان تونس من اصول بربرية.
وتشير معظم المراجع التاريخية الى ان تونس عربية بنسبة 99 بالمئة وان لهجة الشلحة الامازيغية لا تزال متداولة الى جانب العربية في قرى شبه بربرية في الجنوب (شنني والدويرات ومطماطة وتمزرط) وبعض قرى جزيرة جربة (قلالة وسدويكش ..).

وقال غرقي ان جمعيته تنوي اجراء عملية احصاء لعدد الامازيغ في تونس في 2012 وتضم صفحة الجمعية على موقع فيسبوك مئات quot;من المتحدثين بلهجة الامازيغ وغير المتحدثين بهاquot;.
ويضيف غرقي الذي تعلم الامازيغية من امه الثمانينية، ان امازيغ المغرب وتونس وليبيا يتحدرون من اصول واحدة ولديهم لهجة واحدة بنسبة 45 بالمئة تختلف عن بربر منطقة القبائل في الجزائر.

وتقدر مصادر عديدة نسبة الامازيغ في المغرب بنحو 40 بالمئة وفي الجزائر بنحو 35 بالمئة وفي ليبيا بنحو 10 بالمئة وفي تونس بنحو واحد بالمئة.
ويؤكد غرقي المختص في الاعشاب الطبية quot;ان هدفنا هو انقاذ تراثنا ولغتنا وكتابتها والتصدي لنفي وجودناquot;.

وتملك الجمعية فروعا في نابل (شمال شرقي) وبنزرت (شمال) وباجة ومجاز الباب (شمال غربي) وقفصة (جنوب غربي) وقابس (جنوب) وتطاوين (جنوب شرقي).

وشاركت الجمعية في المؤتمر العالمي للامازيغ الذي نظم جمعيته السنوية في جربة في تشرين الاول/اكتوبر.
وقال غرقي quot;ان المؤتمر العالمي للامازيع هو نقابتنا الكبيرة. ومقره في فرنسا هذا البلد الذي دعم باستمرار حركات الامازيغquot;.

وتقول خديجة بن سعيدان رئيسة الجمعية من جانبها quot;كل ما نطلبه هو الاعتراف بحقوقنا الثقافيةquot; منددة quot;بالانكار والجهلquot; الذي عبر عنه احد ممثلي حزب النهضة الاسلامي في المجلس التاسيسي مؤخرا في تصريحات صحافية.
وحزب النهضة هو اكبر الفائزين في انتخابات المجلس التاسيسي (89 مقعدا) الذي سيعقد اول جلساته في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

وتتمثل ابرز مهام المجلس في وضع دستور جديد ل quot;الجمهورية الثانيةquot; في تاريخ تونس المستقلة ليحل محل دستور 1959 الذي نص فصله الاول الذي هو محل اجماع الغالبية الساحقة من القوى السياسية في تونس على ان quot;تونس دولة حرة، مستقلة، ذات سيادة، الاسلام دينها، والعربية لغتها، والجمهورية نظامهاquot;.