تونس: يعقد المجلس الوطني التاسيسي المنبثق عن انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر الماضي اولى جلساته يوم 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وفق ما علمت وكالة فرانس برس السبت من مصدر رسمي.

وقال المصدر quot;سيعقد المجلس التاسيسي اولى جلساته الثلاثاء 22 تشرين الثاني/نوفمبر في الساعة العاشرة صباحا في مقر مجلس النواب السابق بباردوquot; بالعاصمة.

واضاف المصدر انه تم الاتفاق على ذلك اثر اجتماع الرئيس التونسي الموقت فؤاد المبزع بالامناء العامين للاحزاب السياسية الممثلة في المجلس التاسيسي وبينها بالخصوص حزب النهضة (89 مقعدا) وحزب المؤتمر من اجل الجمهورية (29 مقعدا) والتكتل الديموقراطي من اجل العمل والحريات (20 مقعدا) اكبر الاحزاب الفائزة في الانتخابات.

ويصدر المبزع مرسوم دعوة المجلس التاسيسي للانعقاد بعد اعلان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن النتائج النهائية الرسمية الاثنين ونشرها في الجريدة الرسمية الثلاثاء.

ويتولى المجلس في اولى جلساته التي تنطلق برئاسة رئيس السن بمساعدة اصغر اعضاء المجلس قبل اختيار رئيسه ونائبيه، الاتفاق على نظامه الداخلي ونظام موقت لادارة الدولة.

كما يعين خلال هذه الجلسة التي قد تطول لاكثر من يوم، رئيسا موقتا جديدا خلفا للمبزع الذي كان اعلن انه سينسحب من العمل السياسي حال تسليم الرئاسة.

وبعدها، يكلف الرئيس الموقت الجديد من تتفق عليه الغالبية في المجلس تشكيل حكومة جديدة للمرحلة الانتقالية الثانية منذ الاطاحة بنظام بن علي مطلع العام الحالي.

ويمكن ان تستمر مختلف اطوار هذه العملية لايام او اسابيع وهي رهينة توافق القوى الاساسية داخل المجلس.