رام الله: اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط ديفيد هيل عرض على الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاحد استئناف المفاوضات المباشرة مع اسرائيل بوجود اللجنة الرباعية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات لوكالة فرانس برس ان quot;هيل عرض على الرئيس عباس مفاوضات مباشرة مع اسرائيل بوجود اللجنة الرباعية لكن الرئيس عباس ابلغه انه مستعد لذلك بشرط ان توقف اسرائيل الاستيطان بما فيها النمو الطبيعي وخاصة في القدس الشرقية، وان توافق على مبدأ حل الدولتين على حدود عام 1967quot;.

واضاف ان عباس شدد خلال استقباله المبعوث الاميركي في مقر الرئاسة في رام الله بالضفة الغربية مساء الاحد على ان quot;القيادة الفلسطينية ستستمر في مساعيها للوصول الى العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدةquot;.

من جانبه quot;حث هيل الرئيس عباس على استغلال هذه الفرصة بالمفاوضات المباشرة بوجود الرباعية للوصول الى حلquot;، كما اضاف المسؤول الفلسطيني.

وكان عريقات اوضح لفرانس برس اثر اللقاء ان عباس جدد التأكيد للمبعوث الاميركي على ان استئناف المفاوضات لا يتم الا بوقف الاستيطان وقبول حل الدولتين.

وقال ان quot;الرئيس عباس اكد لهيل ان استئناف المفاوضات المباشرة مع الجانب الإسرائيلي يتطلب من الحكومة الاسرائيلية تنفيذ الالتزامات الواردة عليها، كوقف الاستيطان في الارض الفلسطينية بما يشمل القدس الشرقية، وقبول مبدأ حل الدولتين على حدود عام 1967quot;.

واضاف ان عباس quot;جدد التأكيد على استعداد الجانب الفلسطيني للتعاون مع اللجنة الرباعية سواء بشكل فردي أو جماعي، وذلك في ما يتعلق بكافة قضايا الوضع النهائيquot;,

واضاف عريقات ان quot;الرئيس عباس دعا الادارة الاميركية الى إعادة النظر في موقفها تجاه عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة، مشددا على ان المسعى الفلسطيني لنيل العضوية لا يهدف إلى نزع الشرعية عن إسرائيل أو عزلها، وإنما يهدف لتنفيذ حل الدولتين على حدود عام 1967quot;.

وتعثر المسعى الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة بسبب العجز حتى الان عن الحصول على تاييد تسعة اعضاء في مجلس الامن، وبسبب التهديد الاميركي باستخدام الفيتو حتى في حال تأييد تسعة اعضاء.

واوضح عريقات ان وفدا فلسطينيا سيلتقي ممثلين عن اللجنة الرباعية الاثنين quot;وسيقوم بشرح الموقف الفلسطيني من كافة القضاياquot;.

عباس يكرر شرطي استئناف المفاوضات للموفد الاميركي

وجدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاحد التاكيد للموفد الاميركي الى الشرق الاوسط ديفيد هيل، ان استئناف المفاوضات مع اسرائيل لن يتم الا بعد وقف الاستيطان وقبول حل الدولتين.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات عقب لقاء عباس مع هيل في مقر الرئاسة في رام الله ان الرئيس الفلسطيني quot;اكد لهيل ان استئناف المفاوضات المباشرة مع الجانب الإسرائيلي يتطلب من الحكومة الاسرائيلية تنفيذ الالتزامات، كوقف الاستيطان في الارض الفلسطينية بما يشمل القدس الشرقية، وقبول مبدا حل الدولتين على حدود عام 1967quot;.

وتابع عريقات ان الرئيس عباس quot;جدد ايضا التأكيد على استعداد الجانب الفلسطيني للتعاون مع اللجنة الرباعية سواء بشكل فردي أو جماعي وذلك فيما يتعلق بكافة قضايا الوضع النهائيquot;، كما دعا الإدارة الأميركية quot;إلى إعادة النظر في موقفها تجاه عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدةquot;.

وتابع عريقات ان عباس شدد quot;على ان المسعى الفلسطيني لنيل العضوية لا يهدف إلى نزع الشرعية عن إسرائيل أو عزلها، وإنما يهدف الى تنفيذ حل الدولتين على حدود عام 1967quot;.

وتعثر المسعى الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة بسبب العجز حتى الان عن الحصول على تاييد تسعة اعضاء في مجلس الامن، وبسبب التهديد الاميركي باستخدام الفيتو حتى في حال تأييد تسعة اعضاء.

واوضح عريقات ان وفدا فلسطينيا سيلتقي ممثلين عن اللجنة الرباعية الاثنين quot;وسيقوم بشرح الموقف الفلسطيني من كافة القضاياquot;.