صنعاء: اعلن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح انه سيتخلى عن السلطة بعد التوصل الى اتفاق بين مختلف الاطراف اليمنية على الية لنقل السلطة وبعد تنظيم الانتخابات، في مقابلة مع قناة فرانس 24.

وقال صالح ردا على سؤال حول نيته التخلي عن الحكم quot;اكيد اكيد. الذي يتشبث بالسلطة اعتقد انه مجنونquot;.

ويحكم صالح اليمن منذ 33 عاما.

واضاف quot;عندما يتم الاتفاق على المبادرة الخليجية والتوقيع عليها وانجاز الالية الزمنية لها، واجراء الانتخابات يرحل الرئيسquot;.

وقال ان نائبه عبد ربه منصور هادي quot;هو المهيأ والمفوض لاستلام السلطة بعد ان يتم الاتفاق على الالية للمبادرة الخليجيةquot;، مضيفا انه استنادا الى quot;ما عرضوه علي: لم يبق خلاف يذكر لانهم انجزوا اكثر من 80%quot;، في اشارة الى المفاوضات الجارية بين هادي والمعارضة.

ووعد صالح مرارا بالتخلي عن السلطة لكنه لا يزال يرفض التوقيع على المبادرة الخليجية التي تنص على تنحيه مقابل الحصول على الحصانة له وللمقربين منه.

واكد الرئيس اليمني لتلفزيون فرانس 24 انه quot;لم يرفض (الرئيس) التوقيعquot; على المبادرة، ولكنه اضاف quot;تعالوا نقراها تعالوا نعملها اليةquot; لتطبيقها.

ورفض صالح اتهام حكومته بقمع المحتجين المطالبين برحيله، قائلا quot;نحن لا نقمعquot;، رغم ان المئات قتلوا في اليمن منذ كانون الثاني/يناير في اعمال القمع التي تعرضت لها حركة الاحتجاج، وخلال مواجهات بين المؤيدين والمعارضين للحكم.

وتعليقا على حركة الربيع العربي، قال صالح quot;لا اسميها ثورات هذه فوضى عربيةquot;.