روما: قال رئيس الحكومة الايطالية السابق سيلفيو برلسكوني إن حكومة ماريو مونتي quot;حالة لا تندرج ضمن معايير الديمقراطية التي تتطلب أن يتم انتخاب الحكومة من قبل الشعبquot;، بل هي quot;ابتكار إيطالي للاستجابة لوضع كان ولا يزال صعباquot;.

وفي مداخلة في مجلس النواب الايطالي حذّر رئيس الحكومة المستقيل من أن quot;هذا هو الوضع في منطقة اليورو وسوقه ونحن ندرك تماما أننا وصلنا إلى هذه الحالةquot;، مؤكدا أنه quot;وضع لا يرتبط بايطاليا أو بعمل الحكومة السابقة، بل بالديون المستحقة التي ورثناها من الحكومة التي سبقتناquot;، وختم بالقول أنه quot;مرض للنظام الأوروبي ولعملته المشتركة التي لا تمتلك ضمانا مصرفيا كملاذ أخيرquot;.

الحكومة الإيطالية تفوز بالثقة البرلمانية

وفازت حكومة رئيس الوزراء ماريو مونتي الجمعة بثقة واسعة من أعضاء مجلس النواب، في اختبار برلماني أخير لجهاز تنفيذي يخلو من ممثلي الاحزاب وذلك بعد التمكن بسهولة مساء الخميس من الفوز بثقة الشيوخ.

ونالت حكومة المفوض الأوروبي السابق لشؤون المنافسة تأييد 556 نائبا، بينما صوت ضدها فقط 61 من أعضاء مجلس النواب.

وكانت الحكومة حظيت بتأييد 281 صوتا من أعضاء الشيوخ مقابل رفض 25 ينتمون إلى حزب رابطة الشمال، حليف سيلفيو برلسكوني في الحكومة السابقة والكيان السياسي الوحيد الذي أعلن إنتمائه للمعارضة منذ تشكيل الحكومة الاربعاء الماضي.

مونتي ينتقد تهديدات بسحب القابس عن حكومة التكنوقراط

واستهجن رئيس الوزراء الإيطالي الجديد ماريو مونتي الاستخدام السياسي لمصطلح quot;سحب القابس عن الحكومةquot; التي تقتصر على التكنوقراط، اى سحب الثقة عنها، وقال في خطاب أمام مجلس االنواب قبيل التصويت على الثقة في وقت لاحق الجمعة quot;لست جهازا كهربائياquot;.

وقال مونتي quot;سأكون ممتنا لو استخدمت تعابير اخرى غير سحب القابس، فـquot;نحن لسنا أجهزة كهربائيةquot;، وأضاف ومازحا quot;من يعرف إذا ما كنا ماكينة حلاقة أو رئة اصطناعية؟quot;.

وكانت وسائل إعلامية محلية نسبت مصطلح quot;سحب القابسquot; إلى رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني، إلا أن الأخير قال للصحافيين لدى وصوله مجلس النواب quot;أنا لم اتلفظ قط بهذا التعبير، فهو اختراع من الصحافةquot;.

ولقد نقلت مصادر في حزب برلسكوني، شعب الحرية، عن رئيس الوزراء الإيطالي السابق تحذيره بان الحكومة الجديدة quot;ستبقي طالما يريد ذلك حزب شعب الحريةquot; الذي يترأسه ذلك.

وحسبما نقلت المصادر عنه، فقد قال برلسكوني متحدثا لمؤيدي حزبه إن quot;حكومة مونتي ستبقى قائمة حتى يقرر الحزب العكسquot;.

يذكر ان حزب شعب الحرية لا يزال الكيان السياسي الاكثر تمثيلا في مجلسي النواب والشيوخ حتى بعد بعد فقدانه الأغلبية في النواب إثر انشقاقات والتي أجبرت برلسكوني على الاستقالة.