يعقد وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز الاثنين اجتماعا مع وزيرالخارجية الفرنسي يبحث خلاله التعاون العسكري بين الرياض وباريس.


الأمير سلمان لدى استقباله النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي امس الاول

قالت مصادر مطلعة لـ ايلافquot; إن مباحثات الأمير سلمان مع الان جوبيه ستتركز على الأوضاع في المنطقة خاصة الملف النووي الإيراني، المثير للجدل، والتعاون بين المملكة وفرنسا خاصة في المجال العسكري quot;.

كماسيبحث الأمير سلمان وجوبيه quot;قضايا الأمن الإقليمي والتعاون الثنائي في مجال الدفاعquot;.

وأوضحت المصادر أن جوبيه سيقدم للأمير سلمان بن عبد العزيز عروضا عسكرية خاصة في مجالي التلسيح والتدريب إضافة إلى أهم ما وصلت إلية الصناعات العسكرية في فرنسا وإمكانية استفادة المملكة منهاquot;.

يشارإلى أن فرنسا هي الشريك الثالث للسعودية في شؤون الدفاع والأمن.

ويعتبر الان جوبيه هو ثاني وزير يلتقي به الأمير سلمان بن عبد العزيز الذي عين وزيرا للدفاع، بعد لقاءه مع وزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك.

وكان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز استقبل الأحد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه يرافقه سفير فرنسا لدى المملكة برتران بزانسنو، ورئيس الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية الفريق أول بونوا بوجاس وعدد من المسؤولين الفرنسيين.

وتم خلال اللقاء مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين، وآخرالمستجدات على الساحتين الإقليمية والدوليةquot;.

كما عقد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل اجتماعا مع وزير الدولة والشؤون الخارجية والأوروبية الفرنسي الان جوبيه بحثا خلال quot;عددا من المسائلquot; ذات الاهتمام المشتركquot;.

وكان المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو، قال في مؤتمر صحافي عقد الخميس أن فرنسا اختارت تدعيم علاقاتها مع دول الخليج والتي هي دول صديقة وحليفة منذ وقت طويل وهو التزام قوي ترجم منذ عدة سنوات في تنمية روابط علاقاتنا في المجالات السياسية والاقتصادية وأيضا في مجال الدفاع والأمن.

وقا إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كلف جوبيه بالاشراف على تنمية الشراكة الاستراتيجية مع دول الخليج.

وأضاف quot;أن جوبيه سيقوم بهذه المهمة عبر تنسيق وثيق مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الدفاع الفرنسي.

وأضافت المصادر أن الأمير سلمان بن عبد العزيز سيحضر غدا الاثنين جلسة مجلس الوزراء لأول مرة بصفته وزيرا للدفاع وسيقوم بعرض نتائج مباحثاته التي أجرها مع وزير الخارجيةالفرنسي الان جوبيه.

وكانت السعودية اختارت منذ تسعينات القرنالماضي دبابات quot;لوكليركquot;الفرنسية للقوات البرية.

وكان جوبيه قد بدأ جولته الخليجية من الإمارات السبت، وقادته الأحد إلى السعودية، ينتقل بعدها إلى قطروالكويت، في إطار مهمة تسعى من خلالها باريس إلى دعم المبادرة الخليجية وتكثيف الضغط على كل من سورية وإيران.

وكانت الإنباء تحدث انه من المفترض أن يبحث جوبيه في الإمارات في ملف المقاتلات الفرنسيةرافال.

وتتفاوض ابوظبي بشكل مباشر مندون عملية استدراج عروض مع الصانع الفرنسي داسو منذ 2008 لشراء ستين مقاتلة رافال واستبدال أسطولها من مقاتلات ميراج 2000

ورأت الإمارات الأربعاء أن شروط شركة داسو الفرنسية لبيعها رافال quot;غير تنافسية وغير قابلة للتطبيق العمليquot; وذلك بعد أيام من الكشف عن طلب ابوظبي عرضا مضادا في هذه الصفقة من الشركة المصنعة لمقاتلات توروفايتر الأوروبية.

وذكرت الصحيفة الاقتصادية الفرنسية ليزيكو أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كلف جوبيه الإشراف على الملف باسم الدولة الفرنسية.