بنوم بنه: بدأت الاثنين في بنوم بنه المحاكمة التاريخية لثلاثة من قادة نظام الخمير الحمر في كمبوديا، ما يشكل فرصة اخيرة للضحايا لفهم دوافع مقتل نحو مليوني شخص في اربعة اعوام، وذلك بعد اكثر من ثلاثين عاما على الوقائع.

واعلن القاضي نيل نون quot;بدء المناقشاتquot; في محاكمة المنظر الايديولوجي للنظام نون تشيا ووزير خارجيته السابق يانغ ساري ورئيس quot;كمبوديا الديموقراطيةquot; خيو سمفان. ويتهم اكبر ثلاثة مسؤولين في النظام الماركسي السابق (1975-1979) بارتكاب ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

وتغيب عن هذه المحاكمة وزيرة الشؤون الاجتماعية في النظام السابق يانغ ثيريث لاصابتها بالجنون. وكان القضاة امروا الاسبوع الفائت بالافراج الفوري عنها لكن المدعين استأنفوا القرار. وفي حكم صدر الاحد، امرت غرفة الاستئناف بابقائها موقوفة في انتظار ان تصدر قرارها في غضون اسبوعين.

وتبث وقائع المحاكمة مباشرة على التلفزيون ويتابعها مئات الكمبوديين داخل القاعة، لكن المتهمين الثلاثة يرفضون كل الاتهامات المساقة ضدهم. وحده الرئيس خيو سمفان اكد انه سيتعاون لدى افتتاح الجانب التقني من المحاكمة في حزيران/يونيو الفائت، في حين غادر نون تشيا الجلسة واعلن يانغ ساري الشهر الماضي انه لا ينوي الادلاء بشهادته.