بنوم بنه: بدأت الاثنين في بنوم بنه امام محكمة خاصة تشرف عليها الامم المتحدة المحاكمة المنتظرة بشدة لاكبر اربعة مسؤولين في نظام الخمير الحمر لا يزالون على قيد الحياة ومتهمين خصوصا بارتكاب جرائم ابادة قبل ثلاثين عاما.

ويمثل امام المحكمة كل من نون تشيا المسؤول الثاني والمهندس الايديولوجي لنظام بول بوت، ووزير الخارجية يانغ ساري، ورئيس quot;كمبوديا الديموقراطيةquot; خيو سامفان، ووزيرة الشؤون الاجتماعية يانغ تيريت، وهم متهمون بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم ابادة.

وسيتعين على المتهمين ان يفسروا امام المحكمة دواعي تطبيقهم ايديولوجية ماركسية بشكل منهجي بين عامي 1975 و1979 ادت الى مقتل مليوني شخص جراء الارهاق او الجوع او المرض او التعذيب او الاعدام، اي ربع عدد سكان كمبوديا في حينه.

ومن اليوم وحتى الخميس ستخصص هذه الجلسات التمهيدية لقضايا اجرائية ولا سيما قائمة الشهود، على ان يتم تعليق المحاكمة لبضعة اسابيع. ويتوقع ان تستمر المحاكمة لسنوات، ويذكر حجمها بمحاكمة النازيين في نورنبرغ. وسيدلي المتهمون المعتقلون في مبنى ملاصق للمحكمة منذ توقيفهم في 2007، باولى شهاداتهم في آب/اغسطس في اقرب تقدير.