بروكسل: دعا الاتحاد الأوروبي اليوم إلى إطلاق سراح آليس بيالياتسكي، الناشط الحقوقي البارز في بيلاروسيا، قبيل الموعد المقرر لصدور حكم قضائي بحقه في قضايا تهرب ضريبي.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ومفوض الاتحاد لسياسة الجوار ستيفان فول، في بيان مشترك هنا اليوم: quot;إننا نعتبر الاتهامات الموجّهة إلى آليس بيالياتسكي في المحاكمة الجارية ذريعة ذات دوافع سياسية لاستهداف جهوده المهمة من أجل ضحايا القمعquot;.
وأضاف البيان: quot;ندعو بيلاروس إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن آليس بيالياتسكي وإسقاط التهم الموجّهة إليه وإلى نائبه فاليانتسين ستيفانوفيتشquot;. ويرأس بيالياتسكي (49 عامًا) منظمة quot;فياسناquot; لحماية حقوق الإنسان، ومقرها مينسك، كما إنه منتقد منذ وقت طويل لرئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، ويشغل كذلك منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان.

وقد اعتقلت سلطات بيلاروس بيالياتسكي في الرابع من أغسطس الماضي، حيث وجّهت إليه اتهامات بتهرب ضريبي واسع النطاق. ويقول الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان على موقعه على الإنترنت quot;إنه قد يحكم على بيالياتسكي بالسجن سبع سنوات، حيث من المتوقع صدور الحكم غدًا الخميس أو بعد غدquot;.

هذا ووجّهت إلى الناشط الحقوقي اتهامات بإخفاء حقيقة دخله عن سلطات الضرائب من خلال تلقيه إياها في حسابات خارج البلاد. ويدافع الناشط الحقوقي في بيلاروس عن نفسه بالقول إن هذه الأموال quot;لا تعود إليه، ولكن لمنظمات حقوقية ينشط فيهاquot;.