بكين: اعلن الجيش الصيني انه سينظم نهاية تشرين الثاني/نوفمبر مناورات بحرية في quot;غرب المحيط الهادىءquot; في اطار توترات متصاعدة على الاراضي المتنازع عليها مع جيرانه.
وجاء في بيان لوزارة الدفاع الصينية مساء الاربعاء ان quot;الأسطول البحري لجيش التحرير الشعبي الصيني سوف يجري تدريبا فى غرب الباسيفيك فى أواخر تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

واضاف البيان الذي نشرته وكالة الانباء الصينية شينخوا ان quot;التدريبات السنوية المنتظمة تتماشى مع القوانين الدولية والممارسات الوثيقة وليست موجهة إلى أية دولة بعينها أو لأي هدفquot;.
واوضح ان quot;الحقوق الشرعية للصين بما فى ذلك حرية الملاحة فى المياه ذات الصلة يجب عدم إعاقتهاquot;.

وتأتي هذه المناورات مباشرة بعد رحلة الى اسيا والمحيط الهادىء قام بها الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن خلالها ان الولايات المتحدة سوف تعزز وجودها العسكري في استراليا.
وغالبا ما تعتبر المناورات الصينية بانها بمثابة رد على التمارين الجوية والبحرية المشتركة بين الولايات المتحدة واليابان وبين الولايات المتحدة والفيليبين وبين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وهي تمارين تعتبر بمثابة تحذيرات لبكين او لبيونغيانغ.

ويدور نزاع بين فيتنام والفيليبين وتايوان مع الصين على سيادة جزر في بحر الصين الجنوبي الغني بالنفط خصوصا في جزر سبراليس التي تعتبرها الصين ملكا لها.
وتسببت هذه الخلافات بتوترات بين الصين وجيرانها، الفيليبين او فيتنام خلال الاشهر الماضية ومع الصين نهاية 2010.