قال الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر ان اميركا هي راعية الظلم وليس الجامعة العربية كما نقل عنه امس داعيا هذه الى نصرة الثوار في سوريا والبحرين واليمن ومصر وحذر من ان منطقة الشرق الاوسط مقبلة على مرحلة مجهولة.

وجاء حديث الصدر بعد يوم مما نقلت عنه تقارير قوله ان الجامعة العربية هي راعية الظلم في تعاملها مع الاحداث في سوريا حيث اشار اليوم الى ان ما قصده هو ان اميركا راعية الظلم وليست الجامعة . وقد رد الصدر في بيان بهذا الخصوص على سؤال لاحد أنصاره قال فيه quot;عودتنا الكثير من وسائل الاعلام التلاعب بالالفاظ والاقتطاع من العبارات بحسب ما رتأي وأخر ذلك ما نقلته وكالة الانباء الفرنسية عن سماحتكم بأنكم تصفون جامعة الدول العربية بأنها (راعية الظلم) فما هو رد سماحتكم؟ وما الغاية منها؟quot;.

وقد رد الصدر قائلا:

بسمه تعالى

نسأل الله ان لاتكون متعمدة لاثارة الفتن في المستقبل وخصوصا أن العراق قد يكون مقبلا على مرحلة جديدة بل الشرق الاوسط كما يسمونه مقبل على مرحلة مجهولة فأن نقلهم لذلك الخبر قد يكون مبنيا على الاشتباه فأني كنت قاصدا في جوابي على سؤالهم أن راعية الظلم هي اميركا لكنهم توهموا غير ذلك .. وعموما لا نتوقع من الجامعة العربية ان ترعى الظلم ونسأل الله ان تكون لجميع الثوار عونا سواء في سوريا او البحرين او اليمن أو غيرها وخصوصا في مصر الحبيبة التي نسأل الله ان يفرج عنها ويقيها كل سوء.

مقتدى الصدر

وكانت وكالة الانباء الفرنسية قالت امس ان الصدر وصف جامعة الدول العربية بانها quot;راعية الظلمquot; وذلك على خلفية موقفها من الاحداث الجارية في سوريا. ونقلت عنه قوله quot;هل نتوخى العدل من راعية الظلم؟quot; وذلك في تعليق مكتوب تسلمت نسخة منه الاربعاء. وجاء تعليق الصدر هذا ردا على سؤال حول موقفه من مساندة الجامعة العربية quot;بدون ذرة خجل او حياء (...) لما تسمى الثورة السورية وهي ثورة مسلحة تستهدف المواطنين والعسكريين وتعمل بمنهج طائفي مقيتquot;.

وتشهد سوريا حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ منتصف اذار (مارس) الماضي اسفر قمعها عن سقوط 3500 قتيل وفقا لاخر حصيلة نشرتها الامم المتحدة مطلع الشهر الحالي.

وقرر وزراء الخارجية العرب قبل اقل من اسبوعين تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية ودعوا الى سحب السفراء العرب من دمشق وطالبوها بالتوقيع على المبادرة العربية في مهلة اقصاها 48 ساعة . وقد تحفظ الوفد العراقي المشارك في الاجتماع عن التصويت على قرار التعليق.

والاسبوع الماضي اتهم عضو في المجلس الوطني الانتقالي السوري الصدر بارسال مئات من مقاتليه الى سوريا للوقوف مع قوات الرئيس بشار الاسد في مواجهة الانتفاضة الشعبية ضده لكن تياره نفى ذلك بشدة.

وكان الصدر اعلن الاسبوع الماضي عن ايمانه بقضية quot;الثوارquot; المعارضين للنظام السوري الا انه دعاهم للابقاء على الرئيس بشار الاسد على اعتبار انه quot;معارض للوجود الاميركي والاسرائيليquot;.