هدد زعيم التيار الصدري في العراق رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بمعاملة المدربين الاميركيين الذين ستتم الموافقة على بقائهم في العراق بعد الموعد المحدد لانسحاب القوات الاميركية من البلاد بنهاية العام الحالي كمحتلين، مشددًا على انهم سيعادون الى بلدهم بالتوابيت .. فيما اعلن في بغداد اليوم الاحد عن اقالة وزير الكهرباء رعد شلال سعيد لتوقيعه اتفاقات مع شركات أجنبية وهمية قيمتها مليار و700 مليون دولار وفتح تحقيق بقضايا الفساد في الوزارة.


أكد زعيم التيار الصدري في العراق رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر ان كل من يبقى في العراق من القوات الاميركية بعد نهاية الموعد المحدد في الاتفاقية الموقعة بين البلدين أواخر في عام 2008 سيعاملون كمحتل غاشم يجب مقاومته عسكرًيا.

واشار الى ان الحكومة التي توافق على بقاء مدربين اميركيين في العراق هي حكومة ضعيفة. واضاف انه اذا لم يكن بقاء المدربين بموافقة الحكومة، فالعراق سيكون مقبرتهم او يتم ارسالهم الى بلدهم بالتوابيت.

جاء ذلك في جواب للصدر على سؤال وجهه له طالب عراقي ينتمي الى التيار الصدري ويدرس الماجستير في مدينة سيدني في أستراليا، قال فيه quot;سمعنا ان الحكومة العراقية الحالية قد أجازت بقاء بعض من القوات الاميركية بحجة تدريب القوات العراقية، وهذا الموضوع قد ابغضنا، وهذا دليل واضح على ان هذه الحكومة ضد الشعب العراقي الاصيل غير القابل ببقاء المحتل .. فما هو رأيكم بموافقة الحكومة ببقاء بعض من قوات المحتل؟quot;.

وقال الصدر ان تصريحات quot;وزير دفاع دولة الاحتلال الأميركي الجديد ليون بانيتاquot; حول موافقة الحكومة العراقية على بقاء بعض القوات quot;خيانة للشعب العراقي والمقاومة ونصرة للكافرين على المؤمنين في حال موافقة الحكومة العراقية عليهاquot;.

واضاف quot; أتمنى أن لا يكون ذلك التصريح جاء بعد موافقة الحكومة العراقية، ففي ذلك خيانة للشعب وللمقاومة، وفيه نصرة للكافرين على المؤمنين، ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاquot;. وشدد بالقول quot;إن الأميركيين لا يتربصون بنا الا إحدى الحسنين إما النصر وإما الشهادة، ولله الحمد ولا نتربص بهم إلا الموت او العارquot;. واشار الى ان أن الحكومة التي ترضى ببقاء الجنود الاميركيين ولو للتدريب فهي حكومة ضعيفةquot;.

وكان الصدر رفض الجمعة بقاء اي عدد من المدربين الاميركيين في العراق باعتبارهم جزءًا من الاحتلال، واكد ان الخشية الآن ممن اسماهم quot;بعض القادة العسكريين العراقيين المتذيلين والتابعين للاحتلالquot;، وذلك وسط اتجاه رسمي للاتفاق على ابقاء حوالي 15 الف مدرب يتولون تدريب القوات العراقية على الاسلحة الحديثة التي تتجهز بها من دول عدة.

ونفى المتحدث الرسمي باسم مقتدى الصدر انباء اشارت الى موافقة التيار الصدري لبقاء عدد quot;من المدربين من قوات الاحتلالquot;. وأكد الشيخ صلاح العبيدي في تصريح وزعه المركز الإعلامي للهيئة السياسية للتيار الصدري quot;مازال موقفنا ثابت ضد بقاء أي جزء من قوات الاحتلال في العراق وما تناقلته بعض وسائل الإعلام غير صحيحquot;.

وأضاف quot;نؤكد ان تحفظنا في اجتماع القوى السياسية (خلال قمة طالباني الثلاثاء الماضي) كان بسبب موقفنا المبدئي الرافض للاتفاقية الإطارية مع دولة الاحتلالquot;. وقال quot;لدينا اطمئنان إلى أن المواقف السياسية للحكومة ضد بقاء الاحتلال، لكن نخشى من مواقف بعض القادة العسكريين المتذيلة والتابعة للاحتلال، فلذلك نحن ننتظر توصيات اللجنة الحكومية (المكلفة بالتفاوض) ثم نبدي رأينا بخصوصهاquot;.

واتفق قادة الكتل السياسية خلال اجتماع عقد الثلاثاء الماضي في مقر إقامة الرئيس جلال طالباني في بغداد على تفويض الحكومة ببدء مباحثات مع الولايات المتحدة بخصوص إبقاء عدد من القوات الأميركية لتدريب القوات العراقية الى ما بعد موعد الانسحاب الكامل نهاية العام الحالي، لكن التيار الصدري تحفظ على هذا الاتفاق رافضًا أي نوع من المباحثات في إطار إبقاء أميركيين في البلاد بعد نهاية العام.

واعلن طالباني عقب انتهاء قمته للقادة السياسيين التي استمرت اربع ساعات انه تم quot;التوصل الى اتفاق بالاجماع ما عدا تحفظ الاخوة الصدريين على موضوع التدريب الاميركيquot;.

ولا يزال الجيش الاميركي ينشر نحو 47 الفا من جنوده في العراق، علما انه يتوجب ان ينسحب هؤلاء بالكامل من البلاد نهاية العام الحالي وفقا لاتفاقية امنية موقعة بين بغداد وواشنطن.

وقد ضغط المسؤولون الاميركيون على نظرائهم العراقيين لاشهر بهدف دفعهم نحو تحديد موقف من امكانية الطلب من القوات الاميركية ابقاء عدد من جنودها الى ما بعد نهاية العام.

جاءت تهديدات الصدر بمقاومة المدربين عسكريًا بعد يومين من تبنى لواء quot;اليوم الموعودquot; الجناح المسلح للتيار الصدري تنفيذ 16 عملية عسكرية ضد القوات الاميركية في العراق خلال الشهر الماضي.

واوضح بيان لهذه الجماعة المسلحة ان quot;اللواء نفذ 16 عملية خلال شهر تموز/يوليو الماضي في محافظات بغداد وديالى وذي قار وواسط وميسان والديوانية والنجفquot;. واوضح ان العمليات شملت quot;عشر عبوات ناسفة واحد عشر صاروخ كاتيوشا، مع صاروخ شديد الانفجار من طراز (حيدر) واستهدفت من خلالها آليات وقواعد الجيش الاميركي، اضافة الى السفارة الاميركية في بغدادquot;. واكد ان quot;العمليات اسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الجنود الاميركيين، فضلا عن خسائر ماديةquot;.

وكان الصدر شكل في عام 2008 لواء quot;اليوم الموعودquot; كقوة سرية منتخبة من عناصر quot;جيش المهديquot; لمقاتلة القوات الاميركية بعد تجميد انشطة مليشيا quot;جيش المهديquot; اثر مواجهات دامية مع قوات الامن العراقية والاميركية. وهدد الصدر بمقاتلة الاميركيين اذا لم تنسحب القوات الاميركية في الموعد المقرر بنهاية العام.

واعلن المتحدث باسم القوات الاميركية الميجور جنرال جيفري بيوكانن في الاسبوع الماضي ان quot;المجموعات الشيعية المدعومة من ايران باتت تصعد اعمال العنف ضد قواتنا وضد اهداف اخرىquot;. واضاف quot;شهدنا تصاعدا في هذه الهجمات في انحاء البلاد كافة، لكنها تركزت في بغداد والمحافظات الجنوبية وتنفذها ثلاث مجموعات هي كتائب حزب الله وعصائب اهل الحق ولواء اليوم الموعودquot;.

وكان حزيران (يونيو) الماضي الشهر الاكثر دموية في صفوف القوات الاميركية في العراق منذ ثلاثة اعوام، حيث تعرضت لسلسلة هجمات ادت الى مقتل 14 جنديًا ونفذتها ميليشيات تعارض بقاء هذه القوات بعد الموعد المحدد لانسحابها بنهاية العام الحالي.

وتنص الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2008 على انسحاب قوات الولايات المتحدة كافة من كل الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول (ديسمبر) من العام الحالي. وكانت القوات الاميركية المقاتلة قد انسحبت بموجب الاتفاقية من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران (يونيو) عام 2009.

إقالة وزير الكهرباء لتوقيعه عقودًا وهمية قيمتها 1.7 مليار دولار

بعد يومين من خروج تظاهرات وسط بغداد تطالب باقالة وزير الكهرباء رعد شلال سعيد محملة اياه النقص الحاد في الطاقة الكهربائية في طقس البلاد القائض، قالت مصادر عراقية الاحد إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أصدر قرارا بإقالة الوزير على خلفية توقيعه عقودا وهمية تصل قيمتها إلى مليار و700 مليون دولار.

جاء الاعلان عن الاقالة بعد ساعات من تصريحات للنائبة عن التحالف الوطني حنان الفتلاوي كشفت فيها عن ملفات فساد كبيرة في وزارة الكهرباء تقدر قيمتها باكثر من مليار ونصف مليار دولار مطالبة بمحاسبة الوزير وكل من تورط بقضايا فساد مالي في الوزارة.

وأكدت انه تم كشف ملف فساد في وزارة الكهرباء بتوقيع عقدين بقيمة مليار و700 الف دولار مع شركتين وهميتين. واشارت الى انه تم الغاء العقدين مع الشركتين الوهميتين، ولكن يجب ان تتم محاسبة الوزير وكل من تورط في هذه القضية. واشارت الى انها ستتقدم بطلب لاستجواب الوزير في مجلس النواب في أول جلساته الأسبوع المقبل.

واشارت المصادر الى ان قرار اقالة الوزير صدر بعد التأكد من انه قد وقع عقودا تجارية وهمية باسم الوزارة بقيمة تصل إلى مليار و700 مليون دولار، موضحة ان المالكي قد امر بفتح تحقيق في الامر.

وكانت تقارير محلية اشارت قبل ايام الى ان السفير العراقي في كندا ابلغ الحكومة أن الشركة المتعاقدة مع وزارة الكهرباء هي شركة وهمية. وقالت ان وزارة الكهرباء تعاقدت مع شركة quot;نيناquot; على نصب 25 محطة بواقع ألفين وخمسين ميكا واط، وتم إلغاء هذا العقد، ثم تعاقدت مع شركة quot;أكس أكسquot; الكورية، وتمّ إلغاء هذا العقد أيضاً، ثم بعدها تعاقدت مع شركة ألمانية على بناء 10محطات لتوليد الطاقة الكهربائية في العراقquot; مشيرا الى ان السفير العراقي في كندا ابلغهم عن ان الشركات التي تعاقدت معها وزارة الكهرباء أخيرًا كانت وهمية.

يذكر ان معتمد المرجع الشيعي الاعلى في البلاد آية الله السيد علي السيستاني وجّه في خطبة الجمعة الماضي في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) انتقادات لاذعة للمسؤولين العراقيين quot;لعدم مبالاتهمquot; في ايجاد حل لمشكلة الكهرباء واعتماد quot;الكذبquot; في الظروف الصعبة.

وقال السيد احمد الصافي امام مئات المصلّين ان quot;بعض المسؤولين نائمون بمعنى الكلمة، وكيانات سياسية لها شعارات فقطquot;. وتساءل quot;لماذا لاتؤجل المشاريع غير المهمة في الوزارات الاخرى وتحول اموالها لحل مشكلة الكهرباء؟quot;.

وخاطب المسؤولين الحكوميين قائلا quot;اين انتم من هذه المشكلة؟ كم عقد وعقد وكم ايفاد وايفاد ومازالت مشكلة الكهرباءquot; بدون حل. وشدد على ان quot;بعض المسؤولين يبررون الكذب على الشعب بقولهم (نحن في وقت حرج ولابد من الكذب على الناس)quot; محذرًا من انه quot;عندما تختفي الوطنية من المسؤول ممكن أن يشترى بالمال في الخارجquot; في اشارة إلى بحث المسؤولين عن مصالحهم مع دول اخرى.

وكان متظاهرون في بغداد طالبوا اخيرا باقالة وزير الكهرباء لعدم قدرته على تأمين الطاقة الكهربائية في صيف البلاد القائض. وقد رفع المتظاهرون الذين خرجوا في حركة احتجاج جديدة في ساحة التحرير في وسط بغداد الجمعة، هي الاولى في شهر رمضان، شعارات، ومرددين هتافات يطالبون فيها بإقالة وزير الكهرباء رعد شلال لما قالوا انه فشله في توفير الطاقة الكهربائية في صيف عراقي قائض لامست فيه درجات الحرارة حاجز 54 درجة مئوية، مما اضطر السلطات الى توقيف العمل في الادارات الحكومية الاثنين الماضي.

وكان وزير الكهرباء العراقي السابق كريم وحيد قد استقال من منصبه خلال الصيف الماضي على خلفية تظاهرات الاحتجاج عمّت العراق ضد فقدان الكهرباء، والتي ادت الى اشتباكات في بعض المحافظات مع رجال الامن وخلفت قتيلين و20 مصابًا.

ويعاني العراقيون منذ الحرب الاميركية في بلادهم، والتي اسقطت النظام السابق، انقطاع التيار الكهربائي وعدم القدرة على استخدام اجهزة التكييف والمراوح فترات طويلة. لكن في هذا العام تضافر ارتفاع الحرارة مع نقص المياه لتصبح الحياة غير محتملة تقريبًا للكثيرين في شهر رمضان الحالي.

ويتعرض العراقيون لانقطاع الكهرباء ما يتراوح بين ست و14 ساعة يوميًا، ومما زاد الامور سوءا ان بعض المحافظات العراقية تعرضت لموجة من الحر الشديد على مدار الاسبوع الماضي، حيث وصلت درجات الحرارة الى 56 مئوية.

ويزيد الحر القائظ من الضغط على شبكة الكهرباء المتهالكة في العراق، ونظرًا إلى تراجع امدادات الكهرباء من الشبكة الوطنية، يضطر العراقيون للاعتماد بدرحة اكبر على مولدات خاصة لتشغيل اجهزة تكييف الهواء والثلاجات.

ويحتاج العراق أكثر من 15 الف ميغاوات من الطاقة الكهربائية لتلبية الطلب في الصيف، فيما قال وزير الكهرباء في اذار (مارس) الماضي ان المتوقع الا تتجاوز الامدادات خلال الصيف الحالي 7000 ميغاوات.

وفي اجراء استهدف تخفيف حدة الغضب الشعبي المتزايد بسبب استمرار انقطاع الكهرباء قررت الحكومة العراقية أخيرًا توفير الوقود بالمجان لمولدات الكهرباء في احياء المدن في انحاء البلاد، على أن تتولى هذه الاحياء تزويد السكان بالكهرباء فترة لا تقل عن 12 ساعة يوميًا بأسعار معقولة.

وكان وزير الكهرباء رعد شلال، الذي ينتمي الى القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي، قد وعد أخيرًا بإنهاء أزمة الكهرباء نهاية عام 2013، وأن يشهد العام المقبل تجهيز المواطنين بالكهرباء لفترة 16 ساعة يومياً.