بغداد: تبنى لواء quot;اليوم الموعودquot;، الجناح المسلح لتيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، تنفيذ 16 عملية عسكرية ضد القوات الاميركية في العراق خلال شهر تموز/يوليو. وأوضح بيان بثته الجماعة المسلحة على موقعها الالكتروني في خطوة نادرة ان quot;اللواء نفذ 16 عملية خلال شهر تموز الماضي في محافظات بغداد وديالى وذي قار وواسط وميسان والديوانية والنجفquot;.

واضاف ان العمليات شملت quot;عشر عبوات ناسفة واحد عشر صاروخ كاتيوشا، مع صاروخ شديد الانفجار من طراز quot;حيدرquot;، استهدفت من خلالها آليات وقواعد الجيش الاميركي، اضافة الى السفارة الاميركية في بغدادquot;.

واكد البيان ان quot;العمليات اسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الجنود الاميركيين، فضلا عن خسائر ماديةquot;. وكان الزعيم الشيعي شكل عام 2008 لواء quot;اليوم الموعودquot; كقوة سرية منتخبة من عناصر quot;جيش المهديquot; لمقاتلة القوات الاميركية بعد تجميد انشطة مليشيا quot;جيش المهديquot; اثر مواجهات دامية مع قوات الامن العراقية.

وهدد الصدر بمقاتلة الاميركيين اذا لم تنسحب القوات الاميركية في الموعد المقرر بنهاية العام. وفي تموز/يوليو، اعلن المتحدث باسم القوات الاميركية الميجور جنرال جيفري بيوكانن ان quot;المجموعات الشيعية المدعومة من ايران باتت تصعد اعمال العنف ضد قواتنا وضد اهداف اخرىquot;.

واضاف quot;شهدنا تصاعدا في هذه الهجمات في جميع انحاء البلاد، لكنها تركزت في بغداد والمحافظات الجنوبية وتنفذها ثلاث مجموعات هي كتائب حزب الله وعصائب اهل الحق ولواء اليوم الموعودquot;.

وكان حزيران/يونيو الشهر الاكثر دموية في صفوف القوات الاميركية في العراق منذ ثلاثة اعوام حيث تعرضت لسلسلة هجمات ادت الى مقتل 14 جنديا ونفذتها ميليشيات تعارض بقاء هذه القوات بعد الموعد المحدد لانسحابها بنهاية العام.

ولا يزال الجنود الاميركيون المتمركزون في العراق مطالبين بالانسحاب بنهاية العام الجاري، علما ان الكتل السياسية العراقية فوضت الحكومة ليل الثلاثاء الاربعاء لبدء محادثات مع واشنطن لبحث مسالة تدريب القوات العراقية حتى ما بعد نهاية 2011.