قوات من جيش المهدي خلال استعراض لها

بعد أيام من تهديدات أطلقها من بغداد وزير الدفاع الاميركي الجديد ليون بانيتا بالتصدي لمليشيات شيعية تستهدف قواته فقد حظر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على أتباعه اليوم تنفيذ اي عمليات عسكرية ضد هذه القوات وحصر هذه المهمة بالمختصين في تياره في اشارة الى لواء اليوم الموعود التابع له داعيا اياهم بالتوقيع على تعهد بذلك.. فيما اكد زعيم الكتلة العراقية أياد علاوي عدم صلته باعتقال السلطات المصرية لزعيم الشيعة في مصر محمد الدريني وقال انه يحتفظ بحقه في مقاضاة الجهات التي تقف وراء هذا الاتهام.


طالب مقتدى، زعيم التيار الصدري في العراق أتباعه الى التوقيع على وثيقة أطلق عليها quot;وثيقة عهد ومناصرةquot; تلزم بأن تكون مقاومة القوات الاميركية عسكريا من قبل المختصين فقط بالاضافة الى بعض الامور العقائدية والاخلاقية. وتضمنت الوثيقة التعهد quot;بان تكون المقاومة العسكرية حكرا على المختص فقط (في اشارة الى لواء اليوم الموعود التابع له) وأن لا يتم ايذاء احد سواء باللسان او باليد عراقيا كان ام غيره وان يكون هناك سعي لمحاربة الفساد بايصال الأدلة والحجج وألا يكون شعار الامر بالمعروف والنهي عن المنكر حجة لتصفية الغرماءquot;.

واشار الصدر الى ان هذه الوثيقة موجهة الى quot;جميع العراقيين الشرفاءquot;. وستوزع هذه الوثيقة وفق الية وضعتها لجنة الاشراف والادارة التابعة لمكتب الصدر . وكان الصدر قد أمر مؤخرا بتجميد جيش المهدي الذي يقوده في نهاية عام 2007 بعد المعارك التي خاضها في عدد من المناطق .. ثم تخلى عن فكرة اعادته اذا لم يخرج الاحتلال وامر مؤخرا باستمرار هذا التجميد وابعاد قياديين وعناصر متهمة بالفساد والاعتداء من صفوفه. وعادة ما يعلن لواء اليوم الموعود مسؤوليته عن مهاجمة دوريات عسكرية اميركية وقتل واصابة جنودها او قصف القواعد الاميركية وخاصة في الجنوب العراقي.

وكان الصدر اعلن اواخر عام 2008 عن تشكيل كتائب مقاومة من أنصار التيار باسم quot;لواء اليوم الموعودquot; .. وقال quot;في حال بقائها (القوات الاميركية) فاني أشد بيدي على أيدي المقاومين وبالخصوص الكتائب المنضوية تحت لواء اليوم الموعودquot;. واشار الى انه quot;بعد الضغوطات الشعبية على الحكومة العراقية فقد وافقت على إجراء تعديلات على بنود الاتفاقية وهذا الأمر أثار غضب الجانب الأميركي وبالتالي فانه سيعود إلى دعم الارهابيين والعمليات الارهابية والمفخخات في العراق لذا أدعو الحكومة الى حماية الشعب العراقي اكثر من حمايتها لأسوارهاquot;. وأضاف quot;أكرر مطالبتي للمحتل للخروج من ارض عراقنا الحبيب من دون إبقاء قواعد ولا توقيع اتفاقيات وفي حال بقائهم فاني أشد أزر الشرفاء ولاسيما بمن مركزيتنا يعملون ألا وهم الكتائب المنضوية تحت لواء اليوم الموعود على ان لا توجه أسلحتهم إلا على المحتل حصراquot;.
ونفى التيار الصدري امس أن يكون هناك أي تغيير في موقفه الرافض لبقاء القوات الأميركية في البلاد بعد نهاية العام الحالي 2011 وقال إنه اشترط عند تشكيل الحكومة أن يتم التعهد له بإنهاء الوجود الأميركي. وقال المتحدث الرسمي باسم زعيم التيار الصدري صلاح العبيدي إن quot;الأنباء التي نقلتها بعض وسائل الإعلام عن موافقة التيار الصدري على إبقاء بعض من القوات الأميركية بنهاية 2011 عارية عن الصحةquot;. وجددت الهيئة السياسية للتيار الصدري رفضها تمديد بقاء القوات الأميركية في العراق بعد نهاية العام الحالي وتحت أي ذريعة أو مسوغ منتقدة ما أسمته quot;محاولات التشويه والمزايدةquot; على موقفها الثابت من تلك القوات.

وكان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا أكد خلال لقاء مع جنود بلاده في العراق الاسبوع الماضي ان القوات الاميركية تنفذ بصورة منفردة عمليات عسكرية ضد الميليشيات الشيعية في العراق بعد مرور عام على انتهاء العمليات القتالية بصورة رسمية. وقال ردا على سؤال عن المليشيات الشيعية المدعومة من ايران والتي تتهمها واشنطن بالوقوف وراء الهجمات ضد القوات الاميركية quot;علينا العمل بصورة منفردة للقضاء على هذه التهديدات ونحن نفعل ذلك حالياquot;.

وتصاعدت اتهامات واشنطن مؤخرا لايران مؤكدة ان طهران باتت تؤمن اسلحة اكثر فتكا للجماعات الشيعية في العراق. وقال بانيتا ان quot;قوات الامن العراقية يجب ان تبادر بالعمل لمواجهة هذه المجموعاتquot;. واضاف ان quot;القوات الاميركية نفذت عمليات مشتركة مع العراقيين بالاضافة الى مهمات منفردة ضد المليشياتquot;. وتابع ان quot;هذه الجهود يجب ان تدفع العراقيين الى تحمل زمام المسؤولية لمحاربة تلك المجموعات الشيعية وملاحقة كل من يستخدم هكذا انواع من الاسلحةquot;. واكد ان quot;هناك حاجة كذلك للضغط على ايران حتى تتخلى عن دعمها لمثل هكذا سلوكquot; لكن ايران تنفي الاتهامات واشنطن بتهريب الأسلحة للجماعات المسلحة في العراق وافغانستان.

وكان رئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن اعلن مؤخرا ان الولايات المتحدة والعراق يجريان حاليا مفاوضات حول اتفاقية أمنية جديدة محتملة تنص على إبقاء قوات أميركية في البلاد بعد 31 كانون الاول (ديسمبر) من العام الحالي 2011 الموعد المحدد للانسحاب.
ولا يزال 46 ألف جندي أميركي ينتشرون في العراق ويفترض أن تسحب كل القوات بحلول نهاية العام الحالي المقبل بموجب اتفاقية امنية مع بغداد. لكن مسؤولين أميركيين كبارا قالوا إنهم سينظرون في مسألة إبقاء بعض القوات بعد المهلة المحددة للانسحاب اذا طلبت السلطات العراقية ذلك.

ومن جهته أكد الرئيس جلال طالباني السبت الماضي أن الاحزاب السياسية اتفقت على التباحث على مدى اسبوعين لتقرير موقفها من انسحاب او بقاء القوات الاميركية. وقال في مؤتمر صحافي عقب اجتماع مع القادة العراقيين quot;جرى طرح موضوع الانسحاب الاميركي بجميع جوانبه وتقرر ان يجمع الاخوان اصدقاءهم واحزابهم ويأتوا بعد اسبوعين بنتيجة قطعيةquot;.
ووقع العراق والولايات المتحدة اواخر عام 2008 اتفاقية امنية تنص على وجوب انسحاب جميع القوات الاميركية من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول (ديسمبر) من العام الحالي بعد أن انسحبت القوات المقاتلة منها بموجب الاتفاقية من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران (يونيو) عام 2009 .

اتهام قوى إقليمية بالترويج لعلاقة علاوي باعتقال زعيم الشيعة في مصر
اكد زعيم الكتلة العراقية أياد علاوي عدم صلته باعتقال السلطات المصرية لزعيم الشيعة ومؤسس المجلس الأعلى لآل البيت في مصر محمد الرديني واشار الى ان إثارة هذا الموضوع بهذا الشكل جاء لأغراض التسقيط السياسي من قبل قوى إقليمية في اشارة الى ايران وقال انه يحتفظ بحقه في مقاضاة الجهات التي تقف وراء هذا الاتهام.

وقال المكتب الاعلامي لعلاوي في بيان صحافي تلقته quot;ايلافquot; اليوم quot;ان ما تناقلته بعض وسائل الاعلام المشبوهة غير المعروفة والحاقدة وللاسف كذلك السومرية نيوز بشأن وقوف الدكتور اياد علاوي وراء اعتقال المدعو محمد الدريني عام 2007 في مصر من قبل المخابرات المصرية نود أن نؤكد أن هذا الموضوع عارٍ عن الصحة جملةً وتفصيلاً وأن الدكتور اياد علاوي عندما يلتقي رؤساء حكومات وقادة دول لا يتحدث عن تفصيلات وأسماء بقدر ما يتحدث عن أطر وسياقات ومسائل مهمة كما انه لا يعرف ولم يسمع اساساً واطلاقاً بمثل هذا الشخصquot; .
واضاف ان علاوي quot;ينحدر من عائلة شيعية عراقية معروفة ومن الغريب أن السومرية نيوز تقول إن هذا الشخص كان معتقلاً عام 2004 و 2005 ما يدلل على ان للحكومة المصرية اسبابها، سواء كانت هذه الاسباب مشروعة او غير مشروعة وهذا يؤكد أن إثارة هذا الموضوع بهذا الشكل جاء لأغراض التسقيط السياسي من قبل أشخاص حاولوا أكثر من مرة النيل من هذا الرمز الوطني الذي تربطه علاقات وطنية واخوية مشرفة مع كافة الدول العربية والشعب المصري بالذاتquot;.

وشدد المكتب على ان هذا الاتهام هو quot;بحق إفلاس سياسي ووصمة عار على جبين قوى مخابراتية اقليمية وسياسية حاقدة دفعت بهذا الشخص الى التصريح في أمور ليس لها وجود إطلاقاquot;ً. واضاف ان نشر هذا الخبر quot;مخالف للمهنية وحرية الاعلام وسوف نحتفظ بحقنا في مقاضاة هذه الوكالة على الافتراءات والاكاذيب التي نشرتها وكان يفترض بالسومرية نيوز استناداً للرسالة الاعلامية الموضوعية ان تسأل مكتب علاوي عن صحة مثل هذه المعلومات المغرضة قبل نشرها ومن المعروف للعراقية ان جهات مخابراتية تريد الشر بالعراق تطلق وتردد اخباراً ملفقة ضد رموز وطنية عراقية وعربيةquot;.

وكان الدريني اتهم علاوي أمس بالوقوف وراء اعتقاله من قبل قوات الأمن المصرية واشار الى إرساله مذكرة إلى السيستاني لاطلاعه على الحادث.
وادعى الدريني أن quot;زعيم القائمة العراقية أياد علاوي أبلغ المخابرات والأمن المصري خلال زيارته القاهرة بعد العام 2007 بأن الشيعة المصريين استلموا مبالغ من بعض الأطراف ليقوموا ببعض الأعمال لصالح الشيعة في العراقquot;. وأضاف انه quot;بعد خمسة أيام من زيارة علاوي تم اعتقالي ورميي في السجنquot;. واشار الى أنه أرسل quot;مذكرة بشأن هذا الموضوع إلى المرجع الديني علي السيستاني لإطلاعه على هذه الأحداثquot;.

وكان محمد الدريني قد اعتقل في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) عام 2007 حيث وجهت إليه تهمة نشر إشاعات كاذبة ودعايات مثيرة من شأنها إلقاء الرعب بين الناس وتكدير الأمن العام والخروج عن الشريعة وفقدان الثقة في أجهزة الأمن وذلك من خلال الادعاء بتعرض المسجونين والمعتقلين للتصفية الجسدية نتيجة التعذيب في السجون. كما أمضى الدريني 15 شهرا في السجن خلال الفترة من 2004 و2005 بعد اتهامه بالانتماء إلى منظمة محظورة ونشره كتاب quot;عاصمة جهنمquot; الذي يتحدث عن التعذيب في السجون.

يذكر أن الدريني أسس في عام 1998 ما أطلق عليه المجلس الأعلى لآل البيت حيث خاض خلافات مع نقابة الأشراف في مصر .. كما أنه كان عضواً مؤسساً في الحزب العربي الناصري الاشتراكي ويقول إنه حاصل على دراسة من الحوزة العلمية في سوريا.